الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :26/5/1437 هـ وضاح بن هادي
أنواع القراءة

بسم الله الرحمن الرحيم

ما أنواع القراءة؟
لو أردنا أن نجمل الإجابة حول أهم أنواع القراءة لقلنا :
هناك القراءة الكشفية أو الاستكشافية، وهي غالبا ما تكون قبل شراء الكتاب، لتحدد ما إذا كنت بحاجة لشراء ذلك الكتاب أم لا؟ وهل يصب ضمن أولوياتك أم لا؟ وهل يحقق الهدف الذي تنشده أم لا؟ ووسيلة الاكتشاف تكون عبر قراءة مقدمة الكتاب وفهرسه وبعض موضوعاته، وكذا التعرف على مؤلف الكتاب، والمصادر التي اعتمد عليها في تأليفه... ونحو هذا.

ثم هناك القراءة السريعة أو ما يسمى بقراءة الجرد، وهي غالبا ما تكون للبحث عن أفكار إضافية تثري بها معارفك من هذا الكتاب أو ذاك، وهي طبعا لا تكون مع كل الكتب، فهناك الكتب التخصصية التي تحتاج إلى قراءة عميقة متأنية، وهناك الكتب الخفيفة أو كتب التسلية أو الكتب التي تستدعي الإطلاع على الأفكار الجديدة فيها، وتمتاز القراءة السريعة بالقفز على ألفاظ الكتاب للوصول إلى أفكار الكتاب، وهي ممكنة الوصول إليها عبر التدرب على مهاراتها وتقنياتها المعروفة.

ثم هناك القراءة التحليلية وهي درجة متقدمة من القراءة، وغالبا ما يمارسها الباحثون وأهل الاختصاص، سواء كان ﻷجل نقد أفكار الكتاب، أو ﻷجل دراسة بحثية حول موضوع ما، والوصول إلى هذا النوع من القراءة يتطلب إتقان مهارات النقد والتقويم والتحليل والاستنتاج وطرح الأسئلة على أفكار الكتاب ومدى جدية معالجتها.

وهناك أيضا ما يمكن أن نسميه بالقراءة الدراسية أو المدرسية، وهي التي يمارسها الطلاب في مراحل تعليمهم العام أو الجامعي، وغالبا ما يكون غايتها اجتياز اختبار تلك المادة، فيتم التركيز فيها على الحفظ أكثر من الفهم، وهذا أمر يختلف حسب استعدادات كل طالب ورغبته.

وهناك نوع من القراءة يمكن أن نسميه قراءة التسلية وهي التي عادة ما تكون ﻷجل تزجية وقت فراغ، أو الاستمتاع بفن محبب للنفس، ككتب الأدب أو الرواية أو السير والمذكرات ونحو هذا، وهذا يفترض أن لا تأخذ وقت القارئ، وإنما يقضي فيها أوقات ثانوية في يومه وليلته، أو حتى في رحلاته ونزهاته الشخصية، ويفرغ جادة وقته للقراءات العميقة والتخصصية الجادة.

وهناك نوع مهم من القراءة، وهو لمن أراد رسم منهجيته في القراءة؛ وهو ما يمكن تسميته بالقراءة الأفقية أو المسحية، والتي يهدف القارئ من ورائها للاطلاع العام على مجالات المعرفة عموما، فيقرأ في هذا المجال وذاك والآخر والرابع ولو كتابا أو كتابين في كل فن، ثم ينظر أي المجالات وجد فيه ميلا فيتخصص من خلاله، ويبدأ في رسم قراءة أو منهجية عمودية تخصصية لبلوغ هدفة في ذاك المجال.

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 384  زائر ارسال