الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :30/1/1437 هـ د. رياض بن محمد المسيميري
اللحن واللحانون

قال بشر بن مروان - وعنده عمر بن عبد العزيز- لغلام له : ادعُ لي صالحاً ؛ فقال الغلام : يا صالحاً .
فقال له بشر : ألق منها ألفْ .
فقال عمر بن عبد العزيز : وأنت فزد في ألفك ألفا !
قلت
انظر : أيهما أعجب لحن الغلام أم لحن بشر ؟
سترى أنَّ بشراً استدرك لحن الغلام حين قال : يا صالحاً وكان واجباً عليه أن يقول : يا صالح ..
لكنَّ بشراً غفل عن لحن نفسه حيث قال للغلام ألق أي من صالحاً ـ ألفْ ؛ وكان واجباً أن يقول : ألق منها ألفاً .
ولذا عُدّ من الحماقة أن يتعالم المرء ويدعي الفقه والفهم في فن من الفنون قبل أن يتبحر فيه ويلم بجوانبه وحدوده ومسائله !
واللحن نقيض الإعراب فالفاعل مرفوع أبداً فمن نصبه فقد لحن ، والمفعول به منصوب دائماً فمن نصبه فقد أعرب .
فالنحو والإعراب زينة الكلام وحليته ، وجماله وبهائه على حدّ قول القائل :

إقتبسِ النحو فنعم المُقْتَبَسْ  والنحو زينٌ وجمالٌ مُلْتَمسْ
صاحبُه مُكرّمٌ حيث جَلَسْ  من فاته فقد تعمّى وانتكس
كأنَّ ما فيه من الِعىّ خَرَسْ  شتان ما بين الحمار والفرس

ولذا ذمّ العلماء والأدباء والفصحاء من لا يحسن الكلام ، ولا يجيد الإعراب فيخلط خلط الأعاجم ، قال الشاعر :

وكم من ماجد أضحى عديماً  له حُسْنٌ وليس له بيانُ
وما حُسْنُ الرجال لهم يزينٍ  إذا لم يُسعد الحُسْنَ اللسانُ

ولقد نشأ اللحن مبكراً ، وربّما في القرن الأول حين انتشرت الفتوحات الإسلامية ، ودخل الأعاجم في الإسلام بلغاتهم الأعجمية , وأخذوا يتعلمون العربية لشدة حاجتهم إليها, فمنهم من أجاد ومنهم من أخفق فاختلط إعرابهم بلحنهم, وبمرور الزمن وقلة العلم, وتفشي العامية أصبح اللحن هو فارس الميدان واستحيا كثير من المعربين من الحديث بكلام معرب, مراعاة لخاطر السواد الأعظم من اللحانين !
قال الجاحظ : "وأول لحن سمع بالبادية : هذه عصاتي ، والصواب : هذه عصاي ، وأول لحن سمع بالعراق : حيِّ على الفلاح وصوابه حيّ بالفتح ".
وقد خطب الوليد بن عبد الملك .. وكان لحّانة ـ فقال : (( ياليتها كانت القاضية )) بضم التاء ، وكان عمر بن عبد العزيز حاضراً فقال : عليك وأرحنا منك !
ومن طرائفهم في استهجان اللحن ما رُوي أنَّ رجلاً استأذن على إبراهيم النخعي فقال : "أبا عمران في الدار ؟ فلم يجبه ؛ فقال أبي عمران في الدار ؟ فلم يجبه فناداه : قلِ الثالثة وادخل أي : قل : أبو عمران في الدار لأنه لم يبق غيرها ، فتأمل !"

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 236  زائر ارسال