نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن         البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي                نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن           البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي   
جديد الموقع
التاريخ :20/12/1436 هـ د.سعد بن تركي الخثلان
حكم المسابقات عن طريق رسائل الجوال

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهدية إلى يوم الدين وبعد:

فقد انتشرت المسابقات عن طريق وسائل الإعلام بأساليب متنوعة منها ما يكون عن طريق الرسائل البريدية ومنها ما يكون عن طريق الاتصال الهاتفي ومنها ما يكون عن طريق رسائل الهاتف الجوال... ، ولا بد من معرفة الضوابط فيما يحل ويحرم من هذه المسابقات، وذلك لأن كثيراً من الذين يدخلون في هذه المسابقات يجهلون حكمها الشرعي.. ، ويمكن تقسيم هذه المسابقات إلى قسمين:

1/ مسابقات لا يبذل فيها المتسابق أي عوض فهذه لا إشكال في جوازها ، والتكييف الفقهي لها أنها من قبيل الجعالة ، فكأن المتبني لهذه المسابقة يقول : من أجاب عن هذه الأسئلة فله كذا ... ، ويدخل في ذلك مسابقات حفظ القرآن الكريم والسنة المطهرة والمسابقات الثقافية بأنواعها والتي لا يشترط للمتسابق فيها بذل أي عوض .

2/ مسابقات يبذل فيها المتسابق عوضاً وهذه لا تجوز إلا فيما ورد النص باستثنائه في قوله عليه الصلاة والسلام : لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر ، وقوله ولا سبق أي لا عوض ، فالمراد وبالسبق هنا: العوض وأتى بـ ولا النافية للجنس ليكون ابلغ في الدلالة على النهي والمراد بقوله إلا في خف : الإبل بـ أو نصل : السهم أو حافر : الخيل ويجمع هذه الثلاثة أنها آلات للجهاد في سبيل الله فيستفاد من هذا أن ما كان من آلات الجهاد في سبيل الله يجوز بذل العوض فيه وما عدا ذلك لا يجوز بذل العوض فيه مهما كان وبعد هذا التأصيل للمسألة تقول : يتفرع على هذه المسألة عدم جواز الاشتراك في كل مسابقة يبذل فيها المتسابق عوضاً (إلا فيما استثناه النص ) ومن ذلك جميع المسابقات عن طريق الرقم (700) وقد أحسنت شركة الاتصالات صنعاً حينما منعت المسابقات عن طريق الرقم (700) بعد ما بين العلماء حرمة الاشتراك في هذه المسابقات ومن ذلك أيضا المسابقات عن طريق رسائل الجوال فإن المتسابق فيها يبذل عوضاً وهو تكلفة الرسالة ، وهذا عوض بذله المتسابق وقد يربح معه وقد يخسر ، وهذه هي قاعدة الميسر : بذل العوض مع التردد بين الربح والخسارة وقد يقول قائل : إن تكلفة هذه الرسائل قليلة بالنسبة للفرد فنقول : هي وان كانت قليلة بالنسبة للفرد لكنها كثيرة بالنسبة لمجموع الناس ولهذا فإن الشركات والمؤسسات التي تطرح هذه المسابقات تربح من ورائها ملايين الريالات ... ثم انه قبل هذا كله هي داخله في عموم النهي في قوله عليه الصلاة والسلام ولا سبق إلا في خف أو ونصل أو حافر.

وكثير من الإخوة المشتركين في هذه المسابقات يجهلون حكمها الشرعي... ، وبعضهم ولا يخطر بباله أصلا مسألة حكمها الشرعي.

والذي ينبغي للمسلم إلا يقوم على الدخول في أية مسابقة حتى يستبين من أهل العلم عن حكمها الشرعي فإن كل إنسان مسؤول عن ماله سؤالان :

1.    من أين اكتسبه ؟

2.    فيم أنفقه ؟

أسأل الله تعالى أن يكفينا بحلاله عن حرامه وان يغنينا بفضله عمن سواه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 1121  زائر ارسال