الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :24/7/1433 هـ إدارة الموفع
دراسة: طلاب مدارس تحفيظ القرآن الأقل في قابلية الإدمان

أظهرت دراسة حديثة بالعاصمة السعودية الرياض أن طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم الأقل في عوامل القابلية لتعاطي المخدرات والمسكرات مقارنة بطلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالتعليم العام بالبلاد.
وكشفت الدراسة أن المناطق الحدودية تتصدر قائمة مناطق المملكة من حيث قابلية التعاطي مقارنة بالبقية.
وأرجع معدو الدراسة حصول طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم على نتائج أعلى في مقياس الدراسة لقابلية التعاطي للمخدرات والمسكرات، إلى كون تلك المدارس تحمي طلابها من مخاطر كثيرة من بينها التعاطي.
وكانت الدراسة التي نشرها مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام لأول مرة، تناولت أهم النتائج الخاصة بعوامل الخطورة والحماية المتعلقة بقابلية التعاطي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في السعودية من خلال النظر لمؤشرات الرضا العام لأفراد العينة، ونتائج محور نسق الذات، وكذلك نتائج محور مقياس نسق الأسرة.
وجاء في الدراسة أن نتائج الرضا العام أن طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم لديهم درجة رضا عالية بلغت ما يزيد عن 67%، مشيرة إلى أن غالبية الطلاب والطالبات في التعليم العام بالسعودية يتمتعون بحماية مرتفعة تقلل من قابلية تعاطيهم المخدرات والمسكرات.
وبحسب الدراسة فإن نسبة 55% من العينة المبحوثة لا يوافقون على معظم عبارات محور نسق الذات في صياغته السالبة، فيما ركز نسق الذات الذي تناول عبارات تدل على أن الأبناء يتقبلون توجيهات آبائهم، ولديهم المقدرة على تحمل المسئوليات التي توكل إليهم، وأنهم لا يشعرون بالإحباط وغياب الهدف وغيرها من العبارات التي تقيس محور نسق الذات.
وأوضحت نتائج الدراسة في محور نسق الذات وجود علاقة طردية بين مؤشر محور نسق الذات والمستوى التعليمي للوالدين، مما يدل على أن ارتفاع المستوى التعليمي للوالدين يجعل أبناءهم أكثر رفضا لعوامل القابلية للتعاطي.
وتبين كذلك أن هناك تفاوتًا بين مناطق المملكة في القابلية لتعاطي المخدرات والمسكرات، حيث أشارت نتائجها إلى أن منطقة نجران (جنوب السعودية) تتصدر قائمة مناطق البلاد الأقل قابلية لعوامل التعاطي بنسبة بلغت 90%.
وكشفت نتائج هذه الدراسة الحديثة أن غالبية أفراد العينة لديهم "رضا عام" بدرجة كبيرة، والنتائج تدل على توفر عوامل حماية مرتفعة بين الطلبة والطالبات في التعليم العام، مما قد يقلل من قابليتهم لتعاطي المخدرات والمسكرات.

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 2023  زائر ارسال