الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :16/6/1433 هـ د.محمد بن عبدالله الهبدان
ماذا تعرف عن النصيرية؟!!

هي حركة باطنية، ظهرت في القرن الثالث للهجرة، ويعدون من غلاة الرافضة.

مؤسس هذه الفرقة:

أبو شعيب محمد بن نصير (ت٢٧٠هـ)، وقد ادعى النبوة والرسالة، وغلا في حق الأئمة، إذ نسبهم إلى الألوهية.

ثم تتابع رجالات هذه الفرق بالضلال عبر التاريخ..

وقد عرفوا تاريخياً باسم النصيرية، لكن فرنسا أقامت لهم دولة أطلقت عليهم اسم دولة العلويين، وقد استمرت هذه الدولة من سنة (١٩٢٠ إلى سنة ١٩٣٦م)..

ومن رجالاتهم:

سليمان المرشد: كان راعي بقر، لكن الفرنسيين احتضنوه وأعانوه على ادعاء الربوبية، كما اتخذ له رسولاً سليمان الميده، وهو راعي غنم..

والآن هم ينتشرون في جبال اللاذقية، وفي مدن سوريا، ويوجد عدد منهم في لبنان وفلسطين وفارس وتركيا وألبانيا..

وهنا ندرك: أن الغرب هو الذي صنع هؤلاء ليكونوا خنجراً في خاصرة الأمة.. وصدق الله: ((وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ))[البقرة:120].

فالأعداء لهم طرق لحرب الأمة منها:

- صناعة عملاء لهم يأتمرون بأمرهم وينتهون لنهيهم.. ويفعلون ما يؤمرون..

ومن أبرز أفكارهم:

جعلهم علياً رضي الله عنه إلهاً.. ويحبون قاتل علي (عبدالرحمن بن ملجم)؛ لأنه خلص اللاهوت من الناسوت (أي الجسد)...

ويسكن علي الآن في السحاب.. وإذا شاهدوا السحاب قالوا: السلام عليك يا أبا الحسن.. ويعتقدون أن الرعد صوته والبرق سوطه.. ويعتقدون بأن علي خلق محمد.. وأن محمد خلق سلمان.. وأن سلمان الفارسي قد خلق الأيتام الخمسة وهم: المقداد بن الأسود؛ وأبو ذر؛ وعبدالله بن رواحة؛ وعثمان بن مظعون؛ وقنبر بن كادان..

يعظمون الخمر..

ويستحلون زنا المحارم..

ويصلون في اليوم خمس مرات لكنها تختلف في عدد الركعات ولا سجود فيها، وإن كان فيها نوع من الركوع..

ولا يصلون الجمعة..

ولا يتمسكون بالطهارة من وضوء ولا جنابة..

ولا يعترفون بالحج..

والصيام عندهم فقط هو: الامتناع عن معاشرة النساء طيلة شهر رمضان..

ويبغضون الصحابة بغضاً شديداً..

عقائدهم:

أخذوها من الوثنية القديمة.. ومذاهب الفلاسفة.. والمعتقدات الهندية كفكرة تناسخ الأرواح..

حكمهم:

اتفق علماء الإسلام أنهم كفار.. لا تجوز مناكحتهم.. ولا تحل ذبائحهم.. ولا يصلى على من مات منهم.. ولا يدفن في مقابر المسلمين.. ولا يستخدمون في الثغور والحصون..

يقول ابن تيمية: "هؤلاء القوم المسمَّون بالنصيرية -هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية- أكفر من اليهود والنصارى، بل وأكفر من كثير من المشركين، وضررهم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل التتار والفرنج وغيرهم.. وهم دائماً مع كل عدو للمسلمين، فهم مع النصارى على المسلمين، ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار، ثم إن التتار ما دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا بمعاونتهم ومؤازرتهم".

نسأل الله أن يخلص إخواننا في الشام منهم، عاجلاً غير آجل..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 

 

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 7840  زائر ارسال