الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :28/3/1433 هـ مرفت عبدالجبار
عندما تكون " الثقافة " دعاية لتمييع المجتمع!
صفحة جديدة 1

إذا رأيت الشخص يؤيد أو يعترض، يثني أو يشجب، يضيف أو يلغي، أموراً تتنافى أو تتوافق مع فطرته كإنسان، وعقيدته كمسلم، وثقافته كجزء من مجتمع، فاعلم أن لهذا الشخص كياناً وعقلاً وشخصيةً تجبرك على الاحترام والتقدير، وليس بالضرورة أن كل ما يقال صواب لا يحتمل الخطأ، والعكس صحيح، بل كلٌّ يُؤخذ من قوله ويُرد إلا محمداً صلى الله عليه وسلم.

 

فكيف لو صدر هذا الفعل من مثقف واعٍ، يحترم عقيدته وعقله وثقافة مجتمعه، وبلا شك فإن وجوده في محل التأثير بهذا الفعل الإيجابي مطلوب ويُشكر له، كما أن المجتمع يحتاج كثيراً من هذه النماذج التي تعكس الثقافة الراقية بقالبها السليم.

 

يخطئ بعض الناس عندما يضع الحرية الشخصية في التعبير أو التصرفات بمنأى عن كل ما يراه تعقيداً وانغلاقاً باسم التقدم والانفتاح، والأدهى أن تكون عياناً جهاراً ويستحسنها هو والنسخ المكررة من أمثاله.

 

إنها ثقافة الذوبان والتمييع والتقليد الأعمى التي ينتهجها بعض من ينتمي للثقافة، في الوقت الذي ينتظر فيه العالم منك بوصفك إنساناً " مثقفاً" خلفيةً وهويةً تمثلها وتجبرهم على الوقوف لها احتراماً، فتفيد وتستفيد من تجارب الآخرين الإيجابية التي وجدوها حتى عند عُبّاد البقر والحجر كثقافة ينتمون إليها واحترموهم لاحترامهم لها، بينما نجد من له قاعدة دينية سامية وثقافة تتماشى معها يتفلتون منها تحت أي غطاء، ويزداد الموقف غرابة إذا كانت تصرفاتهم هذه تحدث في مجتمعاتهم التي احترمت عقولهم وكيانهم كأناس مؤثرين فاعلين وائتمنوهم على عقول شبابهم، ولكن ما تزال مواقفهم تثبت إفلاسهم الثقافي المغيب عن مجتمعهم وعاداته!!.

 

* عزيزي المثقف كائناً من كنت: مجتمع لا تحترم ثقافته لا تستحق أن تمثله أو تكتب باسمه!.


 

* إن ثقافة الصدامية والهجوم مرفوضة وتستبدل بالحوار المثمر إذا كان الطرف الآخر ممن يرحب بالحوار ولا يمارس الإقصائية والشخصنة من أجل الوصول للهدف "الصائب".


 

* بعض الأمور يكون النقاش فيها ضرباً من الضياع، وينطبق عليها قول الشاعر:

ووضعُ الندى في موضع السيفِ بالعلا *** مضرٌّ كوضع السيفِ في موضع الندى

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 2487  زائر ارسال