الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :16/1/1433 هـ نور الإسلام_ وكالات
المملكة بحاجة لأعضاء 600 متوفى دماغياً سنويا

نور الإسلام_ كشف تقرير حكومي حديث عن استعانة المركز السعودي لزراعة الأعضاء بـ 178 عضوا (متبرع بها) تم زرعها في إطار برنامج التبادل بين المملكة ودول إسبانيا وقطر والكويت والبحرين وعمان منذ بداية البرنامج إلى الآن ، وتشمل الكبد والقلب والكلية والرئة . . وأشار التقرير الى زراعة 81 كبدا، و47 كلية ، و40 قلبا للصمامات البشرية ، و7 قلوب ، و3 رئات .

وكانت مصادر متخصصة ذكرت انه في حال الحصول على أعضاء 600 متوفى دماغياً ومتبرع في العام الواحد، فإن ذلك سيسهم في زراعة 1200 كلية وهو الاحتياج السنوي و400 كبد وهو ما يمثل الاحتياج الفعلي و400 قلب وهو ما يفوق الاحتياج و200 رئة وهو ما يمثل الاحتياج الطبيعي.

وبين التقرير الحصول على موافقة 110 أشخاص ما بين متوفين دماغياً ومتبرعين، وهو لا يوازي الاحتياج الفعلي والمقدّر بالحصول على أعضاء 600 متوفى دماغياً أو متبرع لإكمال الاحتياج من زراعة الأعضاء في العام الواحد.

واشار الى أن عدد المتوفين دماغياً في المملكة ممن هم داخل العناية المركزة أو في المستشفيات بين 800 - 1200 متوفى دماغياً خلال عام وفقاً للإحصائيات العالمية.

وأن جودة أعضاء المتوفين دماغياً في المملكة تفوق دول أوروبا وأمريكا وذات فعالية عالية، نظراً لأن الأعضاء المزروعة محلياً هي لأشخاص متوسط أعمارهم في الأربعينيات، بينما في تلك الدول فالأعضاء تعود لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 65 و70 عاماً، وذلك نتيجة لأن 70 في المائة من المتوفين دماغياً لدينا من حوادث الطرق، بينما في تلك الدول فإن70 في المائة من المتوفين دماغياً لديهم هي نتيجة لجلطات ونزيف دماغ وبعض حوادث الطرق.

يذكر أن المملكة تحتل المرتبة الـ 45 بين دول العالم في زراعة الأعضاء.

وتمت زراعة 500 كلية من متوفى دماغياً وأقارب و120 كبداً من متوفى دماغياً و18 قلباً و12 رئة وفقاً لإحصائية عام 1431هـ، كما أن عملية زراعة الكلى في الداخل توفر أكثر من مليار ريال من النفقات على مريض الكلى في حال تزايد وقدوم أعداد كبيرة من المتبرعين بالأعضاء.

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 6022  زائر ارسال