نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن         البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي                نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن           البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي   
جديد الموقع
التاريخ :3/10/1432 هـ د.محمد بن عبد الله الهبدان
معالم رائعة في العيد

الحمد لله وبعد :

في أيام العيد ..تصفو الأخلاق ..وتزداد المحبة ..وتعلو في وجوه الناس الابتسامة ..ويحصل في العيد من معالم الأخلاق الرائعة الكثير الذي ينبغي أن نقف معها فمن صور تلك المعالم الرائعة في العيد :

 

أولاً : صلة الرحم

ففي أيام العيد يتزاور الناس ويصل القريب قريبه والصديق صديقه والجار جاره ..وهذا التواصل إما عن طريق الزيارات أو الاتصالات أو رسائل الجوال ..وقد جاءت النصوص في الحث على صلة الرحم منها : حديث  أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ))  من سرهُ أن يبسط له في رزقه ، ويُنسأ له في أثرة فليصل رحمه)) رواه البخاري ومسلم  ، وعن أبي أيوب الأنصاري:  أن رجلاً قال للنبي: أخبرني بعمل يدخلني الجنة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم  )) تعبد الله،ولا تشرك به شيئاً،وتقيم الصلاة،وتؤتي الزكاة،وتصل الرحم )) رواه البخاري واللفظ له ومسلم

 

ثانياً : العفو والتسامح

يظهر في أيام العيد العفو والصفح عن الزلات والعثرات وتطيب النفوس ، وتزكوا الأرواح ، وتصفو القلوب وهذا مما رغب فيه الشرع وحث عليه يقول الله تعالى (( ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا )) ويقول : (( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين )) . وراحت النفس في العفو: فقد قال أحد الشعراء:

لما عفوت، ولم أحقد على أحدٍ--- أرحت قلبي من غم العداوات

إني أحي عدوي عند رؤيته   ---   لأدفع الشر عني بالتحيات

وأظهر البشر للإنسان أبغضه --- كأنما قد حشى قلبي محبات.

 

 

ثالثاً : الابتسامة :

من المعالم الجميلة في أيام العيد أن الابتسامة ترتسم على محيا الكثير من الناس والابتسامة لها سحرها الحلال في قلوب الناس وهي من الصدقة التي يتصدق بها العبد على إخوانه قال صلى الله عليه وسلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة) وقال صلى الله عليه وسلم - ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ) رواه مسلم  ، وقال – صلى الله عليه وسلم ـ ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق ) رواه الحاكم

 

رابعاً : سلام الناس بعضهم على بعض عرفه أو لم يعرفه :

وهذه سنة تكاد تغيب عن الناس ولكنها تظهر بجلاء أيام العيد فيسلم الناس بعضهم على بعض في الطرقات والمساجد والأسواق والأماكن العامة ويرحب بعضهم ببعض ويعايد بعضهم بعضا . فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير ؟ قال (تطعم الطعام , وتقرأ السلام على من  عرفت ومن لم تعرف ( متفق عليه.

 

خامساً : إطعام الطعام في أيام العيد

يكثر في أيام العيد إطعام الطعام سواء كان ذلك عن طريق الولائم والمناسبات العائلية والأسرية وجماعة المسجد أو عن طريق توزيع الحلو والمشروبات الباردة على الناس ففي جامعنا مثلا جامع العز بن عبد السلام نقوم سنويا بتوزيع أكثر من 1500 هدية للطفل وما يوزعه الناس فيما بينهم خاصة في مصلى النساء على الأطفال أكثر وأكثر وهذه تعد صفة رائعة ومنقبة جميلة في الناس . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام ...ولا يشترط في المطعم الفقر.

وقد قال بعض التابعين: لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعاماً يشتهونه أحب إلى من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل .

 

سادساً : إقامة المناشط الثقافية في الأسر

تقيم بعض الأسر مناشط دعوية في اجتماعاتهم الأسرية ففي المساء حينما يتم اللقاء تجد أن فريقا منهم قد أعد برنامجا ثقافيا للأسرة ويحتوي هذا البرنامج على المسابقات الثقافية وبعض الألعاب الخفيفة مع الجوائز والهدايا والتي تحرك الأجواء وتزيد الألفة .

ذات مرة وعندما أردت أن أدخل الاستراحة والتي يجتمع فيها الأهل رآني أحد الأخوة وسلم علي وطلب مني كلمة لمدة خمس دقائق ؛ لأن عندهم برنامج ثقافي في استراحتهم ..فاستجبت له وألقيت الكلمة وأثنيت على هذا الجهد المبارك الذي يقوم به فريق العمل داخل أسرتهم .

 

هذه بعض المعالم من الأخلاق الجميلة التي تظهر أيام العيد ..نسأل الله أن يغفر لنا ويرزقنا حسن الخلق ويتقبل منا الجميع وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

 

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : محب العلماء        من : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته      تاريخ المشاركة : 6/10/1432 هـ
جزاك الله الجنة يا شيخ محمد
2  -  الاسم : عبد الرزاق        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 7/10/1432 هـ
الله ينور عليك شيخ محمد وتقبل الله منكم وكل عام وأنتم بخير
3  -  الاسم : ابوخالد _ الرياض        من : جميل ..      تاريخ المشاركة : 12/10/1432 هـ
يجد الانسان في يوم العيد من الانس والفرح مالا يكاد يجده في غيرة فسبحان من جعل فيه الفرح والسرور .. شكرايادكتور محمد على هذا المقال الماتع

طباعة 6473  زائر ارسال