الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :1/9/1432 هـ د.محمد بن عبد الله الهبدان
بعض الأدلة التي تدل على تحريم الاختلاط من القرآن والسنة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وبعد :

 

هذه بعض الأدلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم تفيد المنع من الاختلاط بين الجنسين ..ومن أراد الزيادة من الأدلة والرد على شبهات القائلين بالجواز فهي موجودة مفصلة في كتابي الاختلاط بين الجنسين ..أحكامه وآثاره ..والكتاب موجود في أسفل الصفحة للتحميل مباشرة . 

 

فمن الأدلة :

 

1 /  يقول الله تعالى( أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال) ومعنى أولي الإربة هو المغفل الذي لا شهوة له كما قال ابن عباس فإذا كان يحرم دخول مثل هذا على النساء فكيف بالرجال الأسوياء ؟!! 

 

2/ يقول الله تعالى ( أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) فإذا كان الطفل الصغير يجوز دخوله على النساء  فيفهم منه إن كان مراهقا أو كبيرا فلا يمكن من الدخول على النساء مما يدل على أن الاختلاط ممنوع منه شرعا

 

3 / يقول الله تعالى (( زين للناس حب الشهوات من النساء )) قال القرطبي :بدأ بهن لكثرة تشوف النفوس إليهن ..) فإذا كانت النفوس البشرية تتشوف إلى المرأة كيف نسمح أن يعملا في مكان واحد؟

 

4 / يقول الله ( وليس الذكر كالأنثى )قال ابن العربي في تفسيره 1/270( يحتمل أن تريد بها أنها امرأة فلا تصلح لمخالطة الرجال فهذا فرق بين الرجل والمرأة ؛ أن المرأة لا تصلح في مخالطة الرجال والاحتكاك المستمر بين الرجل والمرأة .

 

 

5 / نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها ، فإذا نهيت المرأة عن وصف امرأة لزوجها حتى لا يتخليها كأنه يراها فكيف نظن أن الشريعة تبيح الاختلاط وتكون المرأة أمامه؟

ـ تنبيه : لا يتصور أن المرأة المنهية في هذا الحديث قد رأت المرأة الموصوفة وهي عارية وإنما يتصور منها أنها رأت ما يظهر غالبا .

 

6 / النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالتفريق بين الأولاد في المضاجع إذا بلغوا العاشرة فكيف نسمح لهم بالاختلاط إذا كانوا كبارا ؟

 

قال العلامة ابن باز : ( وإنما أمر صلى الله عليه وسلم بالتفريق في المضاجع لأن قرب أحدهما من الآخر في سن العاشرة وما بعدها وسيلة لوقوع الفاحشة بسبب اختلاط البنين والبنات ، ولاشك أن اجتماعهم في المرحلة الابتدائية كل يوم وسيلة لذلك )


7 / بين النبي صلى الله عليه وسلم أن شر صفوف الرجال آخرها وشر صفوف النساء أولها مما يدل على أن اقتراب الجنسين من بعضهما شر يجب الحذر منه .

 

ـ من رغب التوسع في دراسة موضوع الاختلاط فأنصحه بقراءة الكتاب التالية :

 

ـ الاختلاط بين الجنسين أحكامه وآثاره د . رياض المسيميري ود.محمد الهبدان

 

ـ الاختلاط بين الجنسين في الميزان د . خالد السبت .

 

ـ تحرير المرأة عند العصرانيين . د . عادل الحمد .

 

 

 

رابط كتابي على النت

 

للتحميل



محبكم

محمد بن عبدالله الهبدان

20/8/1432هـ



صفحتي على الفيس بوك



التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : محمد علي البراق        من :      تاريخ المشاركة : 9/9/1432 هـ
جزاك الله خيراً
2  -  الاسم : خالد قاسم        من : khalid.qasem@yahoo.com      تاريخ المشاركة : 17/9/1432 هـ
كلمات من صميم الواقع 
يجب تنفيذها

طباعة 16823  زائر ارسال