الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :4/6/1432 هـ عاطف عبد المعز الفيومي
المنهج السلفي بين العداء والمضاء

 

 الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، نبيِّنا محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم وآله أجمعين.

أما بعد:

فهذه وقفات مهمة - أحسبها كذلك - في التَّعقيب على الأحداث المتتابعة بعد الثَّورة، وما يتعلَّق بها من تطوُّرات على الاتِّجاهات الإسلامية والدعوية، وذلك في نقاط متتالية:

أولاً - صحوة أشرقَتْ بنور الإسلام:

إنَّ من نعم الله تعالى في هذا الزمان أن تفيء جموعٌ كثيرة من الأمة الإسلامية وشبابِها وأبنائها إلى العودة الجادَّة الصادقة إلى منهج الكتاب والسُّنة، وفق منهج سلَف الأُمَّة من الصحابة والتابعين، وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدِّين؛ ذلك أنَّ هذا المنهج السلَفي يمثِّل الإسلام في صفائه وجوهره، كما يمثِّل الإسلام في عقيدته وعباداته، وفي أخلاقه ومعاملاتِه؛ لأنَّ هذا المنهج دعوةُ الإسلام، وحقيقته الربَّانية الكبرى.

وهذه الدعوة - اليوم - أذِن الله لها أن تعود من جديدٍ بقوَّة وإيمان؛ لتتبوَّأ مكانَها الأوَّل، وقيادتها للعالَم الذي تنكَّب الطريق الحقَّ، وذهب لاهثًا وبقوة وراء الشهوات والنَّزوات، والكفر والإلحاد، إلا بقيَّة من أمة الإجابة والهدى أمَّة الإسلام، التي لم تُراوح مكانَها بعد لتتسلَّم مفاتيح القيادة لهذه البشرية اللاهثة خلف السراب، القابعة خلف الحجُب والدنايا؛ لتدلَّها على طريق هدايتها وسعادتها، وسلامتها وأمنِها، كما قال تعالى: ﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [آل عمران: 104].

ولكنْ ثَمَّة طريق طويل وشاقٌّ بين التكوين لهذه القيادة الرائدة للبشرية، وبين التمكين الموعود لها من الله تعالى في الأرض، نعَم بدأت ملامِحُه تلوح في الآفاق، ودبَّت الصحوة الإسلاميَّة في كلِّ مكان، وبذرَتْ بذورها، لكنَّها لا تزال في حاجةٍ كبيرة إلى العناية والمتابعة، في حاجةٍ إلى التهذيب والتربية، وفي حاجة كذلك إلى التصحيح والتقويم، وفي حاجةٍ إلى البصيرة والتبصير.

وكلُّ ذلك لا يكون إلا بجهد الأمَّة ودُعاتِها الصَّادقين، وجنود الدَّعوة القائمين بها والمخلِصين، وحماية هذه الدَّعوة وشبابها من أعدائها المنافقين والمتربِّصين، قال تعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ [السجدة: 25].

ثانيًا - الحرب على الاتِّجاهات الإسلامية:

المتأمِّل لواقع الأمة اليوم يرى كمًّا كبيرًا من الأعداء المتربِّصين بدعوة الإسلام، والتي أَذِن الله تعالى لها بالعودة من جديدٍ، فأهل الكُفر - خاصَّة من اليهود والنصارى - أعداءٌ لَها، والعلمانيُّون واللِّيبراليون والمنافقون كذلك، وكل هؤلاء المتربِّصين لا يريدون للإسلام دولة، ولا عودةً إلى حاكميَّة الحياة كلِّها للأمة الإسلامية، بل ويكيدون المكايد لها في الليل والنهار، كما قال تعالى: ﴿ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة: 217].

وما أن بزغَتْ بعض رياح الحرِّية ونسائم الحقِّ، بعد تغيير قدَّرَه الله تعالى في هذه الثورات المتأخِّرة هنا وهنالك، وأذن الله تعالى للحقِّ أن يأخذ مجراه، ويخطَّ سبيله بين جموعٍ من النَّاس، إذْ بنا نرى الحرب الخبيثة سرًّا وجهارًا من المنافقين وغيرهم، وقد سنُّوا سيوف الحرب، وأوقدوا نارها، ودقُّوا طبولَها، في وسائل الإعلام؛ المرئيَّة، والمقروءة، والمسموعة على حدٍّ سواء.

ومن ثَمَّ أخذوا يلتقطون بعض العبارات والتصريحات والمواقف، من بعض شيوخ الدَّعوة والحقِّ؛ ليلعبوا بها على وتر العواطف والكلام، والنَّيل من منهج الحقِّ وأهله ودُعاته، خاصَّة الاتِّجاه السَّلفي.

ذلك بعد أن بدا لنا حراكٌ في وقت الحُرِّية - زعموا - من الاتِّجاهات الإسلامية عمومًا، والسلفيَّة خاصة، والتحرُّك نحو العمل والمشاركة السياسية، والخوض في غمارها، وهذا حقٌّ مشروعٌ ولا ريب، وأدلَّتُه بيِّنة لكلِّ أحد، وإن كان دعاةُ السَّلفية قد أحجموا عن المشاركة طيلة العقود الماضية؛ لوجود ألوانٍ من العبث في اللعبة السياسيَّة، وتزوير نتائجها في جلِّ مراحلها لصالح الأحزاب الحاكمة والسُّلطان، والضرب بيدٍ من حديد على الدَّور السياسي للأحزاب والاتِّجاهات الإسلامية، إلا أننا اليوم نعيش في واقع جديدٍ قدَّره الله تعالى وهيَّأه، ونحن نرجو من ورائه الخير والتمكين بعد حينٍ بإذن الله تعالى؛ ﴿ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [يوسف: 21].

ثالثًا - صور من العداء والبغضاء:

لعل المتتبع للأحداث الأخيرة بعد الثورة يتجلَّى له أمران مهمان، نشير إليهما فيما يلي:

الأمر الأول: السَّعي الحثيث لطمس الهوية الإسلاميَّة ومعالِمها:

ذلك أن هؤلاء المنافقين من العلمانيِّين والليبراليين ومَن شابه طريقَهم وأهدافهم، لا يريدون - مهما كلَّفهم الأمر، وبذلوا من أموال - أن تظلَّ مصر ولا حتَّى الدول الأخرى، محافِظةً على هويَّتِها الإسلامية والعربيَّة، وتلك سُنَّة جارية؛ لأنَّ في ذلك نفعًا وتحقيقًا لغاياتهم ومآربِهم الخبيثة، ولدوام تواصُلِهم مع الغرب الكافر، والشرق الملحِد دون قيدٍ أو شرط.

ومن هنا شنُّوا عدة حملات خبيثة ماكرة في جلِّ وسائل الإعلام، وسخَّروا أبواقهم الماكرة للعبث بالدستور، خاصَّة المادة الثانية منه، والتي تنصُّ على أن الإسلام هو دين الدَّولةِ الرسميُّ، وأن أحكامه وشريعته هي المصدر الرئيسيُّ للتشريع، ولغة البلد اللُّغة العربية.

كما شنُّوا عدة حملات ضارية لفرض قولةِ "لا" للتعديلات المؤقَّتة، وإن كان لا يضيرنا ذلك، ولا نُرغم أحدًا عليه، إلاَّ أنه قد بدَت البغضاء الصُّراح من قلوبِهم وأفواههم وإعلامهم، بتحريض الجماهير لقول: "لا"؛ ليتسنَّى لهم العبث بتغيير الدستور الجديد، والعبث بالهويَّة المسلمة والعربيَّة، وقد صرَّح بعضهم بالاستعداد التامِّ لتغيير المادة الثانية، أو الإضافة إليها بما يريدون، وفي ذلك عبث أيَّما عبث، ونفاقٌ أيَّما نفاق.

قال الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق - رحمه الله تعالى -: "إنَّ البحث عن هويَّة أخرى للأمة الإسلاميَّة خيانةٌ كبْرى، وجناية عظمى".

إن هؤلاء حقًّا يسيرون على درب التِّيه والضلال، والخيانة للدِّين والأوطان، كما أنَّهم يخطون حذو القُذَّة بالقذَّة خلف من سبقَهم ممن تآمروا على الهويَّة الإسلامية من قبل.

من أمثلة ذلك:

1 - مصطفى كمال أتاتورك: الذي مسخ هويَّة تركيا الإسلامية بالقهر، والذي قال: "كثيرًا ما وددتُ لو كان في وُسعي أن أقذف بجميع الأديان في البحر"، وهو الذي ألغى الخلافة، وعطَّل الشريعة، وألغى نصَّ الدستور على أن الإسلام هو الدين الرسميُّ للبلاد، وألغى المَحاكم الشرعية، والمدارس الدِّينية، والأوقاف، وألغى الأذان العربيَّ وحوَّله إلى التُّركية، وألغى الحروف العربيَّة واستبدل بِها اللاتينيَّة، وكان يقول: "انتصرت على العدوِّ وفتحتُ البلاد، هل أستطيع أن أنتصر على الشعب؟".

2 - أغا أوغلي أحمد: الذي كان أحدَ غلاة الكماليِّين الأتراك القائل: "إننا عزَمْنا على أن نأخذ كلَّ ما عند الغربيين، حتَّى الالتهابات التي في رئيهم، والنجاسات التي في أمعائهم".

3 - أحمد لطفي السيد: خَصْم العروبة والوَحدةِ الإسلاميَّة، وصاحب شعار "مصر للمصريين"، والنَّعرة الفرعونية، ويكفي في بيان عدائه للهويَّة الإسلامية أنه كان يَصِف نصَّ الدستور على أنَّ الدِّين الرسمي للدولة هو الإسلام بأنه: "النَّصُّ المشؤوم".

4 - طه حسين: عميد التَّغريب، وداعية التَّبَعية المُطْلَقة للغرب حتَّى في مفاسده وشرورِه، والقائل: "لو وقف الدِّين الإسلاميُّ حاجزًا بيننا وبين فرعونيَّتِنا لنبذناه".

وقد طالب "عميدُ التغريب" بأن نسير سيرة الأوربِّيين، ونسلك طريقهم لنكون لهم أندادًا، ولنكون لهم شركاء في الحضارة خيرِها وشرِّها، حلوها ومُرِّها، وما يحبُّ منها وما يكره، وما يحمد وما يعاب.

5 - محمود عزمي: الذي أعلن أنَّ سبب مقْتِه للحجاب مقتًا شديدًا "هو اعتباره من أصلٍ غير مصري، ودخوله إلى العادات المصريَّة عن طريق تحكُّم بعض الفاتحين الأجانب[1]، فكان حنقي على أولئك الأجانب الفاتحين الإسلاميِّين يزيد"[2].

6 - الشيخ علي عبد الرازق: الذي مَثُل أمام هيئة من كبار علماء الأزهر عام 1925، حيث أصدرت اللِّجنة بعد مناقشة طويلة معه حُكمًا بإدانته، وإخراجه من زُمرة العلماء، ومَحَوُا اسمه من سجلات الجامع الأزهر والمعاهد الأخرى، وطردوه من كلِّ وظيفة دينيَّة أو غير دينية؛ وذلك لكونه جعَل الشريعة الإسلاميَّة شريعةً روحيَّة مَحْضة، لا علاقة لها بالحُكم والتنفيذ في أمور الدُّنيا، وزَعْمِه أنَّ الدين لا يمنع أنَّ جهاد النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان في سبيل المُلك لا في سبيل الدِّين ولا الدعوة، وأن نظام الحكم في عهد النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان موضعَ غموض أو إبهامٍ، واتِّهامه للصحابة في أمورٍ كثيرة منها أمور القضاء والحكم والإمامة.

وقد كشفت صحيفة "ليفربول بوست" البريطانية عن هذه القبائح والمنكَرات التي دبَّرها الاستعمارُ البريطاني، واتخذ علي عبدالرازق وسيلة لتنفيذها، تُعاوِنه طَغامةٌ من حزب الأحرار الدستوريِّين، نشرت الصحيفة المذكورة في 13 أغسطس سنة 1925 مقالاً جاء فيه "... ولما عجز الأزهر عن حمل الحكومة على مُحاكمة الشيخ عبدالرازق، أصدر قرارًا بفصله من زُمرة العلماء"[3].

والقائمة طويلة ستجد فيها: سلامة موسى، ولويس عوض، وجرجس زيدان، وفرج فوده، وحسين أحمد أمين، وزكي نجيب محمود، وغيرهم، لا كثَّر الله من سوادِهم.

ولكن مع كلِّ ذلك فإنَّ الله يسخِّر لدينه في كل وقت ومحنةٍ مَن يدافع عن هويته وعقائده ومبادئه، والتاريخ حافلٌ بِهؤلاء العظماء الأمْجاد، والعلماء والأدباء، من أمثال: شيخ الإسلام ابن تيميَّة، وتلميذه العلاَّمة ابن القيم، والأديب مصطفى صادق الرافعي، والدكتور محمد حسين الذهبي، والعلاَّمة محمود شاكر، وأبي الحسن النَّدوي، وغيرِهم من العلماء الربانيين والمفكرين[4].

الأمر الثانِي: السعي لتشويه الاتجاهات الإسلامية، والسلفية على رأسها:

لأن هؤلاء يعلمون يقينًا أنه لو ترك الأمر للشعوب حقًّا، كما تزعم الديمقراطية، وفتحت أبواب الحرِّية السياسيَّة أمامها، يعلمون أن الاتِّجاهات الإسلامية، خاصَّة "الإخوان المسلمين" و"السلفيِّين"، سيؤول الأمر والحكم إليهم يومًا ما، ويمتلكون زمام الحكم والسِّيادة، وعندها لا مكان لأيِّ منافق كذَّاب، ولا علمانيٍّ حقود، ولا ليبرالي مُخادع، فلن يكون إلا الحقُّ والعدل، وإلا الأمن والأمان، والسِّلم والسلام.

ومن هنا ندرك حقًّا، تلك الممارسات السيِّئة لهذه الاتِّجاهات المعادية، لا أقول: للأحزاب والاتِّجاهات الإسلامية، بل معادية لدين الإسلام وشرعتِه وأحكامه، وندرك أنَّهم لا يريدون خيرًا للبلاد والعباد والأوطان.

ومن ثَمَّ عملوا على إشاعة حملات ضارية، ومعارك إعلاميَّة وسياسية رهيبة، حيث استخدَموا أبواقهم المسمومة للتخويف مما سمَّوه بـ: "الدولة الدينية"، و"الجماعات والأحزاب الإسلاميَّة"، ونشر الرُّعب والخوف في قلوب الناس من أن تعود البلاد مسلمةً عادلة، وأن الدولة الدِّينية ما هي إلاَّ نوع من التخلُّف والجمود والرجعيَّة - زعموا - وأنَّها ستقطع أيدي الناس وأرجلهم من خلاف، وتخرص أفواههم عن الكلام، وحياتَهم عن الحراك، واقتصادهم عن الإنتاج والعمل، وستجعل النهار ليلاً، والليل سوادًا قاتِمًا.

وكأنَّ الدولة هذه ليست هي حضارةَ الإسلام العريقة، وقِيمَه الفاضلة، وأخلاقه السَّامية، وتاريخه المشرق عبيرًا ونصرًا وعلمًا، وكأن دولة محمَّد بن عبدالله رسولِ البشرية - صلَّى الله عليه وسلَّم - سُلطةٌ دكتاتوريَّة، واتجاهٌ اشتراكيّ أو علماني، ومصالح شخصيَّة، ودولة خلفائه الراشدين من بعده أبي بكر وعمر وعثمان وعليٍّ - رضي الله عنهم - ما هي إلاَّ سُلطان جبروتي، وحكم طاغوتي، وهم - أيْ: دُعاة الباطل - أعلم بالحقِّ والعدل منهم، وأعلم بِمَصالح الوطن والسِّياسة منهم، ولا حول ولا قوَّة إلا بالله العليِّ العظيم.

ولقد رأينا تلك الهالة الكبيرة لتشويه الدَّعوة السلفيَّة، وادِّعاءَهم الكاذب أنَّها كانت مغمورة لا صوت لها ولا أتباع، طيلة السَّنوات الماضية، وما أن وقعت الثَّورة، وتغيَّر الواقع حتَّى خرجَت من جُحرها، ورفعت صوتَها، وليت شِعري حقًّا أيُّ افتراء بعد هذا؟ وأي نفاقٍ فوق هذا؟! وكأنَّهم نسوا أنَّها تعمل منذ عقود طويلة معهم، وأنَّ لها من القوة والانتشار والحقِّ، ما يفوق قوَّتَهم وأبواقهم.

كما أنَّهم نسوا أو تناسَوا - تَجاهُلاً منهم، واستغفالاً للجماهير العريضة - أنَّ تلك الحكومات والأنظمة العميلة، كمَّمت الأفواه، وأخرصَتْ كثيرًا من الشُّيوخ الدعاة، وحجرَت على المساجد والشَّباب، وفتحت أبواب السُّجون والمعتقلات لكلِّ داعية ومتديِّن، وسلَّطت عليهم الصَّعق بالكهرباء، وشُرب مياه المَجاري، والنَّوم على بلاط الأرض في البَرد القارس، ولا ننسى السلاسل والقيود في الأيدي والأرجُل، كما لا ننسى الهجوم بالليل بدون إذنٍ قضائي أو شرعي على البيوت، وكسْر الأبواب المغلقة، واقتحام حرمات المسلمين والمسلمات، التي حرَّمها الله ورسوله، وإرهابَ الآمنين والمساكين.

وكذلك تصيُّد أصحاب اللِّحى والاستقامةِ في معابر التَّفتيش والأمن في الطُّرقات، في مناسبة وغير مناسبة، والحَجْر عليهم، بل ونَقْلهم من أعمالهم ووظائفهم الرسمية، والتي هي حقُّهم المشروع إلى أعمالٍ إدارية وإضافيَّة، حتى لا يُحْدِثوا أثرًا ولا تغييرًا بحقٍّ في مكانِهم ووظائفهم.

وأما الإعلام المرئيُّ والمقروء والمسموع فحدِّث ولا حرج، عن برامج كثيرة، تُهْدر لها الأموال هدرًا، في سبيل تشويه الاتِّجاهات الإسلامية والدعوية، وصبِّ الغضب عليها وعلى شيوخها وشبابِها في الليل والنهار، ورَمْيِهم بكلِّ قبيح وسيِّئ من الأوصاف؛ من التخلُّف، والرَّجعية، والتطرُّف، وما إلى ذلك مما شبعنا منه كذبًا وافتراءً.

ثم بعد كلِّ هذا يقولون لنا الآن: أين كنتم؟ وأين صوتُكم؟!

والحقُّ أننا نعكس السُّؤال لهم أنفسهم، ونقول لهم: نحن كنَّا نعمل، ونُعتقَل، ونُوقَف ونُؤذَى، طيلة سنواتٍ طويلة، فأين كنتم أنتم من هموم الأمَّة المسلمة، وقضاياها ومشكلاتها؟ وأين كنتم يوم أن لعب اللاَّعبون، وأفسد المُفسِدون، ونَهبوا الثَّروات، واقتحموا الحُرمات، وأحدثوا ألوانًا لا حصر لها من البلايا والفساد والشُّرور؟!

الحقُّ أنَّهم كانوا موجودين بالفعل، لكنهم كانوا أعوانًا لهم، وسلطانًا معهم، وبوقًا لكذبِهم، وصوتًا مرعبًا لكل معارض وصاحب حق.

رابعًا - المنهج السلفي منهج الإسلام:

وهنا ألفت القلوب والأنظار إلى أنَّه لا ينبغي اليوم أن نلتفت إلى صراخ الصَّارخين، وأقلام الموتورين والمرجفين من المنافقين والعلمانيِّين وأذنابِهم، الذين يشوِّهون صورة الدَّعوة وشيوخَها ومنهجها على حدٍّ سواء.

كما ينبغي أيضًا أن نعلم أنَّ المنهج السلفيَّ ليس جماعة ولا حزبًا، إنما هو منهجٌ أصيل في الإسلام، فهو يُمثِّل صورة الإسلام الصحيحة، البعيدة كلَّ البعد عن الانحرافات الفكريَّة والعقَدِيَّة والمذهبية على طول التاريخ الإسلاميِّ، كما أنه لا يعني انتماءاتٍ ولا عصبيَّات، ورايات جاهلية، إنما هو الإسلام في صفائه وشموله.

إن الدعوة السَّلفية تَعْني: "الاتِّجاه المقدِّمَ للنُّصوص الشرعية على البدائل الأخرى؛ منهجًا وموضوعًا، الملتَزِمَ بِهَدْي الرَّسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهَدْي أصحابه؛ عِلْمًا وعَمَلاً، المُطَّرِح للمناهج المخالفة لهذا الهَدْي في العقيدة والعبادة والتشريع".

أو هي: اصطلاحٌ جامع، يُطْلَق للدلالة على منهج السلف الصالح في تلَقِّي الإسلام وفهمه والعمل به، وللدلالة على التَّمسُّك بهذا المنهج، والعَضِّ عليه بالنواجذ؛ إيمانًا وتصديقًا واتِّباعًا.

إن السَّلفيةَ ليستْ مذهبًا مُبْتَدعًا، ولا طريقًا مُخالِفًا، كلاَّ، إنَّما السَّلفية تعني: الدَّعوة إلى الإسلام دين الله الحق، المُنَزَّل من عند الله تعالى، الذي أَرسل به جميع أنبيائه ورسُلِه، هُداةً للعالَمين ورَحْمة لهم، وعلى رأسهم النبي محمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي اصطفاه الله لهذه الدَّعوة والرِّسالة الخاتمة لجميع الدعوات والرِّسالات: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ﴾ [سبأ: 28]؛ الآيةَ".

كما أنَّ الدعوة إلى منهج السَّلَف تعني: إقامة شريعة هذا الدِّين في الأرض، وإقامة عقائده وشرائعه، ومبادئه وأخلاقه، كما أنَّها تَعْني صياغة الحياة البشريَّة كُلِّها بصبغة الربَّانية والعبودية لله تعالى وحده لا شريك له؛ كما قال تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام: 162 - 163]، وقال تعالى: ﴿ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ﴾ [الشورى: 13] الآية".

إنَّها ليست دعْوَةً إلى قَمْع البشرية واستعبادها، والسيطرة على مُقَدَّرات الشعوب وأقواتها، ونَهْب أموالها وممتلكاتها، كما فعلَتْه - في القرون المتأخِّرة - الشيوعيَّةُ الخبيثة المادِّية، بأفكارها ومعتقداتها الإلحادية الكافرة، أو كما تفعله أمريكا وأوربا بِمُبارَكةٍ وتخطيط يهوديٍّ صليبِي ماكر، أو حتىَّ ما يفعله أربابُ الأموال والثَّروات من الهنود واليابانيين والصينيِّين.

كما أنَّها ليست دعوةً للخروج على حُكْم الله وشريعته، بِدَعاوى التقدُّم والعلم، والانفتاحِ العلمي أمام البشريَّة؛ مما يَجْعلها ليست في حاجة إلى شريعة تَحْكمها، ولا دين يُنَظِّم شؤون حياتها، كما أنَّها ليست دعوة مُستمدَّة من العقل والفكر البشري القاصر عن إدراك حقائق الأشياء، ولا الوصول إلى جميع مدلولاتها؛ لِيَصوغ لها قوانين بشرية في مجالات الحياة شتَّى، ثم يُحَكِّمها فيها، ويقول لها: هذا هو القانون العَصْريُّ الذي يتناسب مع طبيعة هذا الزَّمان.

فالسلفيَّة إذًا تعني العودة إلى منهج الإسلام وشريعته، والعودة إلى الكتاب والسُّنة بما كان عليه سلَفُ هذه الأُمَّة وصدْرُها الأول من أصحاب النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - والتابعين لهم بإحسان.

خصائص المنهج السلفي:

وهذا المنهج السلفيُّ له خصائص مهمَّة يتميَّز بها عن غيره، وقد حاولتُ استقصاءها قدر الإمكان، والوقوفَ معها بشيءٍ من الإشارة والبيان، فمن ذلك:

1 - المنهج السلفي منهج حياة شامل:

هذا المنهج ليس منهجًا قاصرًا عن مواكبة أحداث الحياة والعصر، وليس منهجًا ناقصًا يعتريه الخلل والخطأ، إنَّما هو منهجُ حياةٍ شاملٌ وكامل، صلح به المسلمون الأوائل، ومُكِّنوا به، وشموليته تعني دخولَ جميع مجالات الحياة البشريَّة في منهجه؛ من حياة الإنسان الخاصة، وإلى حياة الأُمم والعالَم، فمن شموليَّتِه دخولُ العقيدة والعبادة والأخلاق في منهجه، ودخول شؤون المعاملات والتِّجارات والاقتصاد والسياسة، ومجالات العلم والبحث والفكر والتربية، وشؤون الحكم والسُّلطان، والحرب والسِّلم وأحكام الأسرة المسلمة، وغير ذلك مما يتعلَّق بجميع شؤون الإنسان في الحياة؛ كما قال تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]، وقال تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الأنعام: 162].

ومن صلاحيته أنَّه لا ينتهي عند زمان أو مكان، ولكنه صالح لكلِّ أهل زمان وعصر، ولكل أهل مكان ومصر، باقٍ إلى أن يرثَ الله الأرض ومَن عليها، كما قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ﴾ [الأنبياء: 105].

يخطئُ قوم حينما يعتَقدون أنَّ هذا المنهج ثوبٌ أبيض قصير، وسواك في الفَم، ولحية تُعفَى، وعبارات وألفاظٌ لا يتخطَّاها المسلم في كلامه.

كلاَّ، إن كل هذا مطلوب شرعًا، سواء أكان من الفرائض والواجبات، أم كان من السُّنن والمستحبَّات، ولكنه لا يَعني أن المنهج قاصرٌ على هذا فحَسْب، إن هذا الدِّين كبيرٌ وعظيم، أكبر من أن يحتويَه عمَلُ عامل، أو عِلمُ عالِم، فلتكن نظرتنا صحيحة مستقيمة، إنَّما هو منهج حياة كامل، إن منهجنا عقيدة وعبادة، وأخلاق وتربية، وأقوالٌ وأفعال، ودنيا وأخرى، ومعاملات وآداب، وسياسة واقتصاد.

2 - المنهج السلفي منهج قائم على التأصيل الشرعي:

نعم، منهجٌ قام على التأصيل الشرعي، وتقديمِ أدلته الصحيحة الواضحة على كلِّ دليل، منهجٌ ليس فيه تأصيل مُخالف للكتاب والسُّنة وما أجمعت عليه الأمة، وليس فيه تأصيل يوافق مناهجَ أهل البدع والأهواء، إلا أنَّهم هم يوافقونَه أحيانًا؛ لأنَّه الحق، ويخالفونه مرَّات ومرات، وليس فيه اتِّباعٌ على غير بصيرة وعلم، ولكنه منهجٌ قام على التدليل الصَّحيح، والتأصيل القويم، والفهم السَّديد، والحُجَّة الواضحة.

فمِن تأصيلات المنهج لزومُ اتِّباع الكتاب والسُّنة الصحيحة الثابتة، والحذر من اتِّباع الأهواء والبِدَع: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴾ [النساء: 59]، وكما جاء في الحديث: ((فإنَّه من يعِشْ منكم فسيَرى اختلافًا كثيرًا))، ثم قال النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -:((فعليكم بسُنَّتِي)).

ومن تأصيلات المنهج الاهتمامُ بالعقيدة والتوحيد في البناء الدَّعَوي والإيماني، وترسيخ ذلك في النُّفُوس، كما قال تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾ [الأنبياء: 24].

ومِن تأصيلات المنهج تقديمُ النَّقل على العقل، مع الاعتِقاد بعدم تعارُض العقل مع النَّقل، ولا النقل مع العقل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [الحجرات: 1].

وقال ابن عبَّاس - رضي الله عنه -: "توشك أن تَنْزِل عليكم حجارةٌ من السماء؛ أقول: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وتقولون: قال أبو بكر، وقال عمر!".

ومن تأصيلات المنهجِ: الرَّفضُ والبُعد عن التأويل الكلامي المرجوح؛ لأنَّه بِفَتح هذا الباب تقع المفاسد والتأويلات الكلاميَّة التي مصيرها إلى نَقْض عُرى الإسلام، وتَمييعِ شرائعه وعقيدته، فما خرَج الخوارج إلاَّ من هذا الباب، وما وقع من فِتَن وأصحابِ أهواءٍ وتأويل فاسد، فقتَلوا الصحابة، وسفَكوا دماءَهم، وكان ما كان بينهم، وأمرهم جميعًا إلى الله.

ومن تأصيلات المنهج لزومُ الجماعة مع حسن السَّمع والطاعة لولاة الأمر في غير معصية أو إظهارِ كُفر عندنا فيه من الله برهانٌ، كما قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴾ [النساء: 59].

ومن تأصيلات المنهج صحَّةُ العقيدة، وصحة العبادة، وصحة السُّلوك والأخلاق؛ إذْ مِن دونها ينحرف الإنسان، ويُخالف الصِّراط المستقيم؛ إذْ إنَّ انحراف العقيدة يوقع صاحبَه في أبوابٍ من الزَّيغ والضلال، ويوقع في البدع والأهواء، وكذلك العبادة والسُّلوك، فلا بدَّ للسالك في هذا المنهج أن تصحَّ له الطُّرق الثلاث: العقيدة والإيمان، والعبادة، والسُّلوك.

3 - المنهج السلفي تجديدي لا تقليدي:

والمتأمِّل في طبيعة هذا المنهج يراه على خلافِ ما يرميه به أعداؤُه وخصومه، بأنَّه منهجٌ تقليدي ليس فيه تجديد، وإنَّما هو دعوة للعودة للقديم والتقليد لهم في شتَّى مجالات الحياة.

ولا ريب أن هذا وهمٌ حقيقي، وادِّعاء باطل، ليس له في حقيقة الأمر من نصيب؛ لأنَّه مبنيٌّ على مُغالطات بعيدة كلَّ البعد عن القراءة التاريخية لمنهج السَّلف، كما أنه بعيدٌ أيضًا عن طبيعة ومقوِّمات المنهج، كما أنه مُخالف لواقع المنهج نفسه.

لأنَّ مدرسة السلَف كلها مدرسة تجديديَّة بطبيعتها، تأنف التقليدَ الأعمى، وتردُّ القول الخطأ على قائله، بل وتعمد إلى فتح باب الاجتهاد بضوابطه الشرعيَّة الصحيحة، بخلاف القائلين بإغلاقه، أو المتفلِّتين من ضوابطه، إلى جانب أنها عُمِّرَت كثيرًا بالمُجدِّدين على طول التاريخ من أمثال الخليفة عُمر بن عبدالعزيز، والإمام الشافعيِّ، والإمام أحمد، والإمام خاتمة الحُفَّاظ وشيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمهم الله جميعًا.

كما أنَّنا نتنبه إلى أمرٍ خطير، وهو الفارق بين التجديد الشرعيِّ الوارد في حديث النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - على رأس المائة عام، وبين التجديد الذي يدعو له اليوم دعاةُ الباطل، والذي في مجمله يعني التخلِّي الصريح عن مبادئ الإسلام وتشريعاته؛ لأنَّها في نظرهم انتهَت صلاحيتها منذ القرون الأولى السَّالفة، فالتجديد عندهم أن نَختلق تشريعاتٍ بشريَّةً قاصرة من جديد، بعيدًا عن نور السماء ووحي الله المعصوم؛ لتتناسب - في زعمهم - مع العصر الحديث.

وقد بدا لنا من خلال تطوُّرات الأحداث في الحِقبة الأخيرة، كم عَمِل حَمَلةُ المنهج على تصفيته وتجديده من كلِّ ما علق به على طول التاريخ من الأهواء والبِدَع والمخالفات، التي غيَّرت كثيرًا في ملامح المنهج الإسلامي الصافي، سواءٌ من أهله وأتباعه، أو من مُخالفيه وأعدائه.

وهذا ما نحاول إبرازه والوقوف عليه من خلال حديثنًا عن هذا المنهج السلفي والحاجة إليه، وأنه منهج يحمل كلَّ مقوِّمات التمكين العقَدِيَّة، والتعبُّدية، والأخلاقية، والتشريعية، والاقتصادية، والسِّياسية، وغيرها من المقومات اللازمة لبناء أيِّ حضارة وتقدُّم.

المنهج السلفي ودوره الإصلاحي:

والمتأمِّل في تاريخ الدعوة الإسلامية يرى أن منهج الصحابة - رضي الله عنهم -والتابعين قام في حقيقة الأمر على تعظيم نصوص الوحيين؛ القرآن، والسُّنة، وكمال التسليم لهما.

أما المخالفون لمنهجهم وطريقهم من أهل البدع والأهواء، فقد زلَّت أقدامهم، وضلت عقولهم في ذلك، فحرَّفوا، وغيَّروا، وبدلوا، وأوَّلوا، ووقعوا في الفتنة والزيغ والضَّلال، فضلُّوا وأضَلُّوا عن سواء السبيل.

وإن الحقِّ والهدى والنَّجاة في متابعة ما كان عليه أصحاب النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -فإنهم كانوا على الهدى المستقيم، ولهذا جعلهم النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -الميزان الحقَّ حين وقوع الفِتَن والافتراق في أمته، كما جاء في الحديث المحفوظ المشهور حديث الافتراق الذي وقعت فيه الأمم،والذي يقول فيه النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -:((افترقَت اليهودُ على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النَّصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمَّة على ثلاثٍ وسبعين فرقة، كلُّها في النار إلاَّ واحدة)) قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: ((من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي)).

وفي بعض الروايات: ((هي الجماعة))؛ رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم.

ومن هنا وقع كثيرٌ من الاختلاف والافتراق في كثيرٍ من الأحكام؛ بسبب سوء الفَهْم للإسلام، وتفرَّقَت هذه الفِرَق هي الأخرى إلى فرق شتَّى، فكان من اللازم التصدِّي لهذه الفرق وبدعها التي أحدثَتْها في الإسلام.

ولقد وقف المنهج السلفيُّ على طول التاريخ الإسلامي كلِّه أمام كلِّ هذه الفرق والمذاهب التي فارقت وخالفَت الكتاب والسُّنة وما أجمع عليه الصحابة والتابعون، بدءًا من الخوارج والقدريَّة والشيعة والمرجئة ومن سار على منوالهم، وقارع بعضُ الصحابة هؤلاء من أمثال عبدالله بن عبَّاس، وابن مسعود - رضي الله عنهم جميعًا.

كما تصدَّى جاهدًا أمام العقل المعتزليِّ والفلسفي، وأصحاب التأويل والتعطيل، وبين فساد ما ذهبوا إليه وخالفوا فيه من الحقِّ والسنن.

وفي العَصْرِ الحديث اليوم وقف المنهجُ أيضًا بقوَّة وثِقَة ثابتة أمام التيَّارات والأفكار والمذاهب المُحاربة للإسلام؛ من الشُّيوعية الماركسية، والعلمانيَّة، والاشتراكية، وغيرها، وما تولَّد منها.

وقف ليبيِّن للناس معالم الطريق والتمكين، ومعالم الشريعة والدِّين، ومعالم الحضارة الإسلامية المثالية الأرقى، ولهذا لم يتوقَّف هؤلاء عن مُعاداته والتشهير به، والنَّيل منه، والكيد له ولأتباعه، ورميهم بالتخلُّف والجمود، والرجعيَّة والأصولية.

أما اليوم فصار له دور كبيرٌ جديد، يُضاف إلى دوره الأول من التصدِّي للمناهج المُخالفة، وذلك من خلال عدَّة أمور، نوجزها فيما يلي:

الأول: التصدِّي للمناهج والمذاهب والفرق التي خالفَتْ منهج الكتاب والسُّنة وفَهْم السَّلف الصالح، مع بيان الحقِّ في ذلك بأدلته الصحيحة، من فِرَق البعثيَّة، والاشتراكية، والقوميَّة، والقاديانية، والبهائيَّة، وماسواها من الفرق والمذاهب، وما بقي على شعاره القديم كالشِّيعة، والرافضة، والنُّصيرية، والإسماعيلية، والخوارج ونحو ذلك.

الثانِي: العمل على إحياء الإسلام وفق منهج السَّلَف الصالِح، وتصفية الإسلام وشريعته مما علق به من المخالفات والأهواء والبِدَع، إضافةً إلى تشويه صورة الإسلام الصَّحيحة، وهذا ولا ريب دورٌ كبير وجليل، وقف منه الاتِّجاه السلفيُّ موقفًا حازمًا، ولكن يحتاج إلى مزيدِ بيان ومنهجيَّة، حتى تستبينَ معالِمَ الطريق.

الثالث: العمل على تأهيل الأمَّة الإسلامية لمرحلة الخلافة الرَّاشدة، وإقامة دولة الإسلام الَّتي توحِّد الأمة على تحكيم شريعة الكتاب والسُّنة الصافية، وفق منهاج النُّبوة، كما جاء في الحديث المحفوظ: ((ثُمَّ تكون خلافةٌ على منهاج النُّبوة)).

وهذه الخلافة الموعودة هي التَّمكين الربَّاني من الله تعالى لدينه وأوليائه في الأرض، وقيامهم بِهذه الدعوة الإسلاميَّة الصافية من جديد، وهذا لا يتأتَّى إلا بِبَذل النُّفوس والأموال والأوقات دونَه، ولا يتأتَّى إلا بالتضحية الصادقة لهذا المنهج، ولا يتأتَّى إلا بعد أن يبدو هذا المنهجُ صحيحًا واضحًا؛ اعتقادًا وقولاً، وفهمًا وعملاً، وفق منهاج الكتاب والسُّنة، وما كان عليه السلف الصالح من صدر الإسلام الأول، وصدق الله تعالى إذْ يقول: ﴿ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ * إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ * وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ *قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [الأنبياء: 105 - 108].

 

بقلم/ الشيخ عاطف عبد المعز الفيومي

باحث إسلامي – ومشرف موقع طريق المصلحين

 

 

___________________

[1] انظر إلى تجرُّده من هويته، ولمزه للصَّحابة الكرام وعلى رأسهم عمر بن الخطاب، وعمرو بن العاص - رضي الله عنهم أجمعين - وإذا كانوا هم من الإسلاميِّين، فهو يا ترى من يكون..؟!

[2] "هويتنا أو الهاوية".

[3] "العالم الإسلامي والمكايد الدولية"، فتحي يكن.

[4] انظر "هويتنا أو الهاوية".

 

 

 

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

طباعة 5158  زائر ارسال