الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :11/5/1432 هـ الشيخ/ عبد الله زقيل
إلى سمو الأمير نواف لأجل حمايةِ جناب التوحيد !

 

تفاجأتُ بصورةٍ لأحد لاعبي الهلال الأجانب وعلى يده اليمنى وشم صليب النصارى بحجم كبير (الصورة في الأسفل) ، وسمعتُ عن تقبيله للصليب عند تسجيله لهدف ، ولم أتوقع كهذا في بلاد قامت وأُسسست على التوحيد ، وهي امتداد للدولتين السعودية الأولى والثانية في تبني دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية الداعية إلى تجريد التوحيد وحماية جنابه.

ومما عجبتُ منه أكثر تصريح مدير المركز الإعلامي في نادي الهلال عبد الكريم الجاسر في صحيفة "عكاظ" بتاريخ الثلاثاء 08/05/1432 هـ على طلب هيئة الأمر بالمعروف والنهي والمنكر التنبيه على المحترف الهلالي الروماني ميريل رادوي على عدم مخالفة الشرع خلال المباريات، وذلك بتقبيل الصليب أو الممارسات المختلفة أثناء سير المباراة ، فكان رده غريبا يدل على مدى جهله بحماية جناب التوحيد والعقيدة ، وبأنظمة الدولة ثانيا ، وعمل الهيئة ثالثا ، ولسان حاله يقول : لا دخل لجهاز الهيئة بتصرفات الوسط الرياضي ولو كانت ضد عقيدة الأمة وتوحيدها ، ولكن أرى أن فعل الهيئة في الإنكار على اللاعب كما ورد في الخبر موافقا لأنظمة الدولة ، وأحرر ذلك في النقاط التالية:

أولا: بالرجوع للنظام الأساسي للحكم في الباب الخامس : الحقوق والواجبات: المادة الثالثة والعشرون: تحمي الدولة عقيدة الإسلام ، وتطبق شريعته ، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، وتقوم بواجب الدعوة إلى الله.

قلت: ولاشك أن من حماية الدولة للعقيدة منع كل صور وأشكال ما يقدح فيها ومنها إظهار شعائر الكفر والتي منها إظهار الصليب الذي يعد بالنسبة للنصارى شعاراً.

ثانيا: جاء في نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الصادر بمرسوم ملكي في المادة الثانية عشرة: للهيئة حق المشاركة في مراقبة الممنوعات مما له تأثير على العقائد ، أو السلوك ، أو الآداب العامة مع الجهات المختصة ، وطبقا للأوامر والتعليمات وتحدد اللائحة كيفية مشاركة الهيئة في المراقبة.

فهذه المادة مفصلة لما جاء في النظام الأساسي للحكم في أن الجهة المعنية بمراقبة ما يخل بالعقائد أو السلوك أو الآداب العامة هي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ثالثا: جاء في اللائحة التنفيذية لنظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الصادرة في عام 1407هـ في المادة الأولى من الباب الأول : واجبات الهيئة.

ثالثاً: مراقبة الأسواق العامة، والطرقات، والحدائق، وغير ذلك من الأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية الآتية:...

6- إظهار غير المسلمين لمعتقداتهم، أو شعائرهم مللهم، أو إظهارهم عدم الاحترام لشعائر الإسلام وأحكامه.

8- عرض الصور المجسمة، أو الخليعة، أو شعارات الملل غير الإسلامية كالصليب، أو نجمة داود، أو صور بوذا، أو ما ماثل ذلك.

فهذه اللائحة التنفيذية تفصل أعمال الهيئة في الميدان ، ومنها ما ذكر آنفا.

فبعد هذه الأنظمة المرعية لا حجة للمعترضين على تدخل الهيئة في الوسط الرياضي وغيره.

ولكن أخشى أن يظن الأستاذ الجاسر وغيره من الرياضيين أن الوسط الرياضي له أنظمة خاصة به في كل شيء لا تدخل ضمن أنظمة الدولة العامة ، وهذا غير صحيح فالوسط الرياضي وإن كان له ما ينظم رياضته إلا أنه  وغيره ينظوي تحت أنظمة الدولة ، ويحاسب المخالف لها كغيره من الناس ، ألا ترون أن القاتل يُقتص منه سواء في الوسط الرياضي أو غيره!.

المضحك في تصريح الأستاذ الجاسر قوله : «لم نبلغ بشيء رسمي من الرئاسة العامة لرعاية الشباب بشأن ذلك، ورغم ذلك أتساءل عن عدم الحديث عن كافة اللاعبين الأجانب في الدوري والملاعب الرياضية، وما يمارسونه بشكل واضح واقتصار الحديث على لاعب بعينه».

و تعليقا على كلام الأستاذ الجاسر الآنف ومن باب المداعبة والملاطفة أخشى أنه يظن أن الهيئة تستقصد نادي الهلال لأن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن تحته يشجعون نادي غير الهلال !!! فلذلك استقصدت الهيئة لاعب الهلال والنادي!!

دعوني انتقل للحديث في الموضوع من زاوية تربوية لأقول : لا شك أن تأثير هؤلاء اللاعبين على سلوك الأبناء من جهة تقليدهم وارد جدا ، وخاصة في هذه الأزمان التي بلغ فيها الهوس بلاعبي الكرة حد العشق لهم نسأل الله السلامة والعافية ، وقد سمعت مقطعا صوتيا لشابة تبكي بكاءً بحرقة ، فظننتُ أنها فقدت عزيزا عليها ثم اتضح أن أحد اللاعبين البرازيليين أعلن اعتزاله وهي تندب حظها ، وتهجهش بالبكاء لأنه قرر الاعتزال ! ، أسأل الله أن يهديها ويهدي كل من شغف قلبه بمثل هؤلاء.

هذا وقد رأيتُ صورا أخرى للاعبين أجانب يضعون الصلبان في أيديهم ، وتحديدا عند منطقة الكتف، وهي قد تخفى بما يرتديه اللاعب الأجنبي عليه من فانيلة ، فهل يُراد كسر القفل ليُفتح الباب على شيء آخر ؟!!.

و بعد : فـ رسالتي إلى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب أن يطهر ملاعب الكرة من هذه الشعارات الكفرية ، ويمنع كل الحركات التي تشير إلى طقوس دينية تخالف الإسلام ، فحماية عقيدة شبابنا أمر أجزم أن الأمير نواف لا يساوم عليها وفقه الله ، ولا يرضى بمثل هذه الصور التي في الملاعب لشبابنا.

ورسالتي أيضا لأبناء بلادنا من اللاعبين السعوديين الإنكار على اللاعبين الأجانب عندما يضعون الصلبان ، أو يقومون بعمل طقوس كفرية داخل الملعب أو خارجه ، ويكونوا حماة لعقيدة بلادهم ولا يستحون في الصدع بالحق من غير مجاملة أو مداهنة ، فمثلهم ينبغي أن يفخروا بدينهم وعقيدتهم ، وأنا متأكد أن لدى اللاعبين من أبنائنا الغيرة على دينهم ما يدعوهم للدفاع عنه ، وحماية جناب التوحيد ولكن أأوكد على قيامهم بواجبهم الديني تجاه هذا الأمر.

أسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.

عبد الله بن محمد زقيل

1432-5-8

[email protected]

 

 صورة اللاعب روداي وفي يده الصليب بشكل واضح

http://www.alkebar.com/infimages/myuppic/4d3b455e6e667.jpg
 

لاعب النصر فيغاروا يحمل الصليب على يده أمام طفله

http://store2.up-00.com/Dec10/F0P58441.jpg

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : الزعيم الهلالي        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 13/5/1432 هـ
انا احد مشجعي الهلال ولا نقر ذلك من لاعب الهلال رادوي بوضع الصليب انما الذي اعرفه ان وضع الصليب كان في مباراة خارج المملكة وبعد ذلك اتوقع انه يلبس فانلة بكم طويل لأخفاء ذلك . 
 
المصيبة من الهيئة لماذا رادوي فقط فهناك لاعب النصر فيجاروا يضع الصليب والكثير من اللاعبين الاجانب عند خروجهم من الميدان يقومون بحركة الثالوث وذلك بتقبيل الجانب الايسر والايمن والراس فأين الهيئة من ذلك . 
 
فلماذا لم يتم مخاطبة الرئاسة فطلب محاسبة كل لاعب يضع الصليب دون التطرق لأسم معين . 
 
اتمنى منك الرد قريبا

طباعة 1999  زائر ارسال