الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :11/10/1431 هـ الشيخ / عبد المحسن بن حمد العباد البدر
وزيران راحل وخلَفه وما أشبه الليلة بالبارحة!

الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم وبارك من لا نبي بعده، نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

وبعد، فقد رحل وزير العمل الدكتور غازي القصيبي رحمه الله وغفر له في أوائل شهر رمضان، وكان من أكبر المستغربين الغزاة لبلاد الحرمين الذين لهم جهود كبيرة في انفلات النساء في هذه البلاد؛ تنفيذاً لما يريده الغرب لانفلات نسائها وفقاً لانفلات النساء في بلادهم، وفي كتاب: ((رسالة الإصلاح)) المشتمل على (262) صفحة الذي كتبه عنه الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين الكثير من منكراته تجاوز الله عنه وكفى أهل هذه البلاد شر ورثته ومن كان على شاكلته.

ومما حصل منه في وزارته اهتمامه بإيجاد فرص لعمل النساء في متاجر بدلاً من عمل الرجال فيها ليضفروا بالبطالة فيتسكعوا في الشوارع ويخلفوا النساء في القرار في البيوت، فيصدق عليهم المثل الشعبي: (العنز تسرح والتيس بالدار).

ولو اهتم هو وغيره من المسئولين بإيجاد أسواق خاصة بالنساء يعمل فيها نساء ولا يدخلها إلا النساء لكان في ذلك حصول المصالح وانتفاء المفاسد.

ومن العجيب أنه بعد رحيل هذا الغازي تباكى عليه أحد المنتسبين إلى طلب العلم، وقال: ((مرَّ من ههنا غازي، وبقينا نحن بلا غازي!!)) كما في صحيفة المدينة في 13/9/1431هـ والحمد لله الذي أراح هذه البلاد من هذا الغازي!

وقبل وفاته بخمسة أيام نشرت صحيفة عكاظ بتاريخ 29/8/1431هـ أن مدير مكتب العمل في جدة أبلغها أنه أصبح بإمكان المرأة السعودية قريباً العمل في وظيفة (كاشير) في الأسواق المركزية (السوبر ماركت)، وذكرت الصحيفة أن بعض الشركات بدأت بتنفيذ ذلك!!

وبعد أقل من أسبوع من رحيل هذا الغازي خلفه في وزارة العمل غاز آخر هو المهندس عادل فقيه أمين مدينة جدة، وما أشبه الليلة بالبارحة! فهو كسلفه من المستغربين الساعين إلى انفلات النساء في بلاد الحرمين، وقد جاء في الكلمة التي كتبتها بعنوان: ((صور ونماذج مؤلمة من انفلات النساء أخيراً في بلاد الحرمين)) ونشرت في 29/7/1430هـ ما يلي:

((2. نشرت صحيفة الرياض الصادرة يوم الأحد 14/6/1430هـ أن أمين مدينة جدة أصدر قراراً بتعيين امرأة مساعدة للأمين لشؤون تقنية المعلومات بالأمانة، وأنه يرتبط بها  ــ وفقاً لقرار الأمين ــ عدد من الإدارات المهمة، وأنه بشغل هذه المرأة لمنصب مساعدة الأمين لشؤون تقنية المعلومات بأمانة محافظة جدة تكون أول امرأة تشغل منصباً قيادياً في تقنية المعلومات في الجهات الحكومية والأكاديمية في المملكة، ثم نشرت صحيفة الوطن في عددها الصادر يوم الخميس 23/7/1430هـ خبراً تحت عنوان: ((تعيين 3 مستشارات قانونيات بأمانة جدة يسعين للحد من الدعاوى المرفوعة ضد الأمانة)) جاء فيه: ((نجحت ثلاث سعوديات في الانضمام للعمل كمستشارات قانونيات بإدارة الشؤون القانونية التابعة لأمانة محافظة جدة، وذلك بعد اجتيازهن للاختبارات النظرية والمقابلات الشخصية التي عقدت لهن مؤخراً، مما مكنهن من الالتحاق بتلك الوظائف التي كن تقدمن لها عبر الموقع الالكتروني للأمانة)))).

وفي أوائل عهد الوزير الجديد حصل الاتجاه إلى إحياء ما أراده الوزير السابق من تأنيث المحلات التجارية الخاصة بالملابس النسائية وأنه يُسعى إلى إيجاد ألبسه للبائعات تستبدل فيها العباءة المعتادة بـ(بالطو) أو عباءة من نوع خاص لا تعيق البائعات عن الحركة أثناء البيع بزعمهم، كما نشرت تفصيل ذلك صحيفة الشرق الأوسط في 26/9/1431هـ.

ومن أراد الخير للنساء في هذه البلاد ومحافظتهن على الحشمة فسبيل ذلك إيجاد أسواق خاصة بالنساء لا يدخلها إلا النساء ولا تحتاج البائعات فيها إلى لبس العباءة والبالطو.

والواجب منع النساء من كل ما فيه اختلاط بالرجال، سواء كن محاسبات في أسواق مركزية أو بائعات في حوانيت يؤمها الرجال، لاسيما مع سفور المحاسبات والبائعات.

وأسأل الله عز وجل أن يحفظ هذه البلاد حكومةً وشعباً من كل سوء، وأن يقيها شر الأشرار وكيد الفجار، إنه على كل شيء قدير.

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

 

 

10/10/1431هـ،

عبد المحسن بن حمد العباد البدر

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : مازن        من : أسئلة هل من مجيب      تاريخ المشاركة : 12/10/1431 هـ
تلك المرأة الصحابية التي ذهبت إلى الصائغ اليهودي وحدث ماحدث إلى استشهادها .. لم ينكر عليها ذهابها ... والصحابيات المقاتلات والممرضات مع الرسول الكريم في الغزوات ... وتلك المحتسبة / الشفاء / في عهد عمر التي كانت تجوب الأسواق
2  -  الاسم : زائر        من :      تاريخ المشاركة : 12/10/1431 هـ
الأخ مازن  
الذي ذهبت إلى الصائغ ذهبت لحاجة الشراء لا أن تعلم مع الصائع ثمان ساعات يوميا .  
 
ـ أما الصحابيات المقاتلات فكل الأحاديث الواردة قبل فرض الحجاب وتأمل هذا الأمر ثم لما سألت عائشة رسول الله هل على النساء جهاد ؟ قال عليهن جهاد لا قتال فيه الحج ..رواه البخاري .  
 
ـ قصة الشفاء ضعيفة ولا تصح وقدبحث هذا الموضوع فضل آلهي في شبهات في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..يراجع وشكرا
3  -  الاسم : ابو اسامه        من : هنا      تاريخ المشاركة : 12/10/1431 هـ
الله يرحم جدتي  
كانت دائم تقولي (( لا تمسك الرحل وتترك الغزال ))

طباعة 1554  زائر ارسال