الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :8/8/1431 هـ محمد الخميسي
رسالة من القلب إلى أهل الأردن ..

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى من اتبع هداه إلى يوم الدين أما بعد :

ففي زيارة علاجية لدولة الأردن أثارت لدي أشجان وأشجان ورأيت ما لا فكاك لي عن الكتابة فيه مناصحة لأهلنا في بلد الأردن الحبيبة ...

لماذا الأردن ؟

الأردن موقعها لدى المسلمين موقع لا يخفى على أحد أهميته ومنزلته كيف لا وهي في قلب بلاد الشام وبوابة القدس بلاد الشام التي بين الله فضلها ومنزلتها ومكنتها في كتابه فقال ({سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء

ولا شك لأن بلد الأردن أقرب البلدان إلى القدس وأرض فلسطين وهي على النهر العظيم نهر الأردن الذي ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه منطلق المعركة آخر الزمان مع اليهود ..

وهي مهبط الرسالات وأرض المرسلين :

قال تعالى ({ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ} (44) سورة آل عمران

قال ابن كثير في تفسيره : وقد ذكر عكرمة أيضًا، والسدي، وقتادة، والربيع بن أنس، وغير واحد -دخل حديث بعضهم في بعض-أنهم دخلوا إلى نهر الأردن واقترعوا هنالك على أن يلقوا أقلامهم فيه فأيهم ثبت في جَرْية الماء فهو كافلها، فألقوا أقلامهم فاحتملها الماء إلا قلم زكريا ثبت. ويقال: إنه ذهب صُعُدًا يشق جرية الماء، وكان مع ذلك كبيرهم وسيدهم، وعالمهم وإمامهم ونبيهم صلوات الله .

وفي نهر الأردن حديث : ( لا تَزَالُونَ تُقَاتِلُونَ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُقَاتِلَ بَقِيَّتُكُمُ الدَّجَّالَ بِالأُرْدُنِّ عَلَى النَّهَرِ أَنْتُمْ شَرْقِيُّهُ وَهُمْ غَرْبِيُّهُ )

وهي في قلب بلاد الشام التي جاء فيها هذا الحديث العظيم عَنْ زَيْدِ بن ثَابِتٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَكْتُبُ الْوَحْيَ ، فَقَالَ : طُوبَى لِلشَّامِ ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَقُلْنَا : وَمَا ذَاكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : إِنَّ الْمَلائِكَةَ نَاشِرَةٌ أَجْنِحَتَهَا عَلَى الشَّامِ . روه أحمد صححه الألباني

هذه منزلتها ولهذا كان على  المسلمين  العمل بكل ما من شأنه أن يصلح من شأنها ويحفظ قوة الإسلام فيها قال صلى الله عليه وسلم ( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم و لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة ) روه أحمد صححه الألباني

وما سأقدمه هنا ليس بحثاً متعمقاً وإنما أذكر ما يشاهده عامة من يمر من الناس ويراه ظاهراً من المنكر مما يجب على أهل الإسلام العمل على تغييره ... وقد كتبته على عجل لأني خشيت أن تأخرت فيه لا أجد الوقت للكتابة فيه مرة أخرى ...

والله الموفق إلى سواء السبيل ...

ويمكن تعداد المنكرات الظاهرة المخالفة للإسلام والمجاهر بها

1- انعدام شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

2- ترك الصلاة والمجاهرة بذلك .

3- قلة المساجد في العديد من الأحياء .

4- كثرة المراقص والملاهي .

5- الأذان الإلكتروني - المعازف حتى النخاع .

6- تعطل المساجد من المناشط العلمية والدعوية .

7- التعري و التبرج والحجاب المزيف .

8- بيع الخمر علانية .

9- الربا ولا مما نع .

10-                  الكنائس وظهورها في وسط الأحياء الإسلامية .

التفصيل ..

 

(انعدام شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)

في طريقي للمسجد شاهدت شباباً يقومون بتلميع سياراتهم وقد شغلوا الغناء على الآخر مع أن الناس يصلون فقلت لهم الصلاة ... مباشرة قاموا بإغلاق المسجل فعجبت من سرعة استجابتهم

وعند دخول المسجد رأيت مجموعة من الشباب يمرون من جوار باب المسجد فناديتهم وقلت لهم أنتم مسلمون قالوا نعم فقلت المسلم يصلي مباشرة استجابوا ودخلوا للمسجد وبعد الصلاة اعتذروا وشكروني !

بعد هذه التجربة علمت أن المشكلة في ضعف وقلة الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر في هذا البلد

فمن أظهر ما يلمس في الأردن انعدام شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذه الشعيرة التي هي ميزة الأمة العظيمة التي كانت بها خير أمة أخرجت للناس .

قال تعالى ({كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ} (110) سورة آل عمران

فلا تكاد ترى آمراً بمعروف أو ناهن عن منكر .

حتى أنك ترى المرأة المحجبة والمتبرجة يسرن مع بعضهن لا تنكر المحجبة على المتبرجة وترى المصلي وتارك الصلاة لا ينكر المصلي على تارك الصلاة وترى المجاهر بالفسوق يصاحبه الناس لا ينكرون عليه بل ترى المسلم لا يدعوا النصراني ولا اليهودي إلى الإسلام وتتذكر قول الله تعالى (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ (80) وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (81) [المائدة : 78 - 81]

وفي رياض الصالحين : عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما دخل النقص في بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد وهو على حاله فلا يمنعه ذلك من أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض " ثم قال : ( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسنا داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ن كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون ترى كثرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم ) إلى قوله ( فاسقون ) [ المائدة 78 - 81 ] ثم قال : " كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا أو ليضرين الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعنكم كما لعنهم " رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن

ومن العجب أن ترى من ينكر على من ينكر المنكر من أهل الخير والصلاة والصلاح ولسان حالهم (وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) [الأعراف : 164]

(ترك الصلاة والمجاهرة بذلك )

فمما هو مألوف لمن زار الأردن أن يرى الغالبية من المسلمين لا يقيمون للصلاة عند سماع النداء بها حتى ممن هو جالس يتحدث مع صديقه والمسجد على بعد أمتار !

ويمر به المصلون والذاهبون إلى المسجد لا يذكرون بكلمة واحدة !

وكأنهم لم يسمعوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم  في صحيح مسلم « إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاَةِ ».

(قلة المساجد في كثير من الأحياء )

فمما يصدم به الزائر وجود أحياء كبيرة جميع من بها مسلمون إلا أن المساجد غير موجودة وقد تحدثت مع عدد منهم وعجبت عندما أفادوني أن الأمر يتوقف على التبرع من الجهات الخيرية دون أن يلزم مالكي المخططات بذلك أو تقدم أي جهة رسمية أرضاً للمسجد !

ولا ننكر أن الأحياء القديمة يلاحظ عليها توفر المساجد بصورة واضحة !

فمن المسئول عن هذا ومن يطالب الضعفاء من الناس الذين ذكر لي أحدهم أنه سعى مع مجموعة من الحي أن يقتطع مساحة صغيرة من حديقة ولم يسمح لهم بذلك .

وكيف يسمح لهم وكثيراً ما يكون مدير الدوائر الحكومية من النصارى ؟

إلى الله المشتكى

( كثرة المراقص والملاهي الليلية )

فقد تعبت في البحث عن فندق خال من الملاهي الليلية وصالات الغناء والرقص وقال لي أحد الإخوة الذين قابلتهم في المسجد لا تتعب نفسك جميع الفنادق هكذا وعليك بالشقق المفروشة !

كل فندق حتى الفنادق الصغيرة يكون بها مسارح ومراقص فالله المستعان !

يقابل ذلك ندرة المساجد ما القصة هل هذا هو الإسلام المعتدل الذي نسمع به !

(الأذان الإلكتروني - المعازف حتى النخاع )

فالمساجد مع قلتها إلا أنه زاد من أضعفها وأضعف تفاعلها بدعة الأذان الإلكتروني حيث جعل في كل مسجد ساعة أكرتونية موصلة بالميكروفون بها جهاز رداوا  مما جعل الأمر لا علاقة له مباشرة بأحد فالمسجد يؤذن بأذن الجامع الكبير مما أختزل وقت الأذن في أقصر وقت حيث لا تسمع تردد الأذان من المساجد ولا تعرف تميز أذان مسجد من الآخر وقد قيل أن ذلك بحجة أن الأذان يزعج !

والعجب لا ينقضي من بلد يستحق أن يوصف ببلد الأزعاج فالمعازف تسمعها من آخر الشارع تنبعث من لمراقص والملاهي الليلية والفنادق ويضاف لذلك المحلات التي ترفع أصوات التلفاز بالغناء الماجن والسيارات وكذلك الجولات فالكل يغني ويطرب ولا أحد ينكر وأما الأذان فهو مزعج !

تناقض !

يضاف لهذا الكنائس التي تسمع نواقيسها بمناسبة ومن غير مناسبة وإذا سألت لماذا قال يحتمل عندهم عزاء أو زواج !!!

فلماذا لا يقال لها أنك مزعجة وتكمم تلك الأصوات الداعية إلى الدعارة والفسق والفجور من أغاني الفديوا كلب  ؟

 

(تعطل المساجد من أي مناشط )

في زيارة لأحد المشايخ وطلبة العلم المشهورين تساءلت يا شيخ ألا يوجد أي مسجد له مناشط علمية ودعوية لماذا يا شيخ ؟

قال الشيخ وفقه الله بارك الله فيك الأمر ليس كما هو عندكم عندنا لا يوجد دروس ولا مناشط إلا في البيوت .

واقع مرير !

فكل ما في المساجد موظف قد لا يحسن قراءة الفاتحة في بعض المساجد يقوم بتشغيل الجهاز وفتح المسجد لمن أراد !

 (التعري والتبرج والحجاب المزيف )

فمما يلاحظ في بلد إسلامي ظهور التبرج بصورة فاضحة بل لا يوجد أي ضوابط للملابس فالكل يتعرى كما يريد ولا حسيب ولا رقيب ؟

هذا من أعجب الأمر في بلد هو قلب بلاد الشام مهبط الرسالات ويكون بهذه الصورة من التبذل فتتذكر بذلك تبرج الجاهلية الأولى التي ذكره الله في كتابه (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (28) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29) [الأعراف : 26 - 29]

فاللباس أمر تتفق عليه البشرية ولم يعد الأمر هناك في الأردن ما بين حجاب وتبرج بالأمر بين تعري ولباس

تعراً لا ينكره أحد ولا يمانع منه أحد ولا يعاقب فاعله !

وأما السفور فحدث ولا حرج ولا منكر له فترى المرأة المتجملة والمتزينة بكامل زينتها وعطورها ذاهبة إلى العمل أو الدراسة ولا منكر وكأنهم لم يسمعوا الحديث الصريح  في مسند الإمام أحمد (أيما أمرأة استعطرت فمرت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية  )

والعجب أن تظن أن هذا من النصرانيات فيأتيك الخبر أنه من بنات المسلمين ينافس في هذا التبرج ..

وأعجب التبرج ذلك الحجاب المزيف حيث ترتدي الفتاة لباساَ ضيقاً جداً من بنطال وقميص لا يخلوا من الزينة وعلى رأسها شال صغير تلف به الشعر وقد جملت وجهها ثم زعمت أن ذلك حجاب !

وهو في الحقيقة من أشد صور التبرج بل ربما يكون هذا التبرج احتراف من تلك النساء فلا وقت لتسريح شعرها والذي لا يخلوا من عيوب وكذلك ما تحتاج من كلفة لتلميع جسدها الذي تعرية فتختصر وتظهره بتلك الملابس العارية والتي ينطبق عليهن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاَتٌ مَائِلاَتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَتُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا ».

وأما الحجاب الشرعي فلا شك أنه موجود ولله الحمد مع ندرته فالله المستعان .

(بيع الخمر علانية )

حين وصلت الأردن فوجئت بأعداد هائلة من الشباب تجوب الشوارع وتقوم بتصرفات غريبة سألت أحد المارة قال اليوم ختام فعليات كأس العالم 2010والكل يتابع المباراة النهائية !

عندها بحثت عن أقرب شقق مفروشة وكانت بعيدة جداً عن مركز العلاج وغالية إلا أنني قررت المبيت على أن أجوب تلك الجموع بعد حوالي ساعتين من نزولنا بدأت الجماهير تتحرك وتهتف ما القصة يا صاحب الفندق قال لقد فاز منتخب أسبانيا !

قلت عجباً هل هنا أسبان قال لا ولكن الكل يشجع أي حاجة !!

بت وفي صلاة الفجر قابلت موظف الاستقبال والحال في غاية الهدوء والجماهير نائمة !

قلت هل هذا يعقل أن يكون هذا الفرح لفوز أسبانيا !

قال الناس فاضين أو فارغين تعال شوف هذا المحل وأشار لي لمحل قريب جداً قال هذا المحل يبيع مشروبات الآن بعد الفجر ومازال هناك زباين ..

أقشعر جلدي هكذا دون قيد أو حد وبقرب مسجد مع ذلك لا حسيب ولا رقيب !

ولا حتى أوقات للعمل ...!

وقد يقول ساذج أن هؤلاء نصارى وهذا لا يخفى أنه قد يكون إلا أن النصارى ليس لهم أن يجاهروا في بيع الخمر ولا الخنزير ولا سائر شعائرهم في بلاد المسلمين ..

فالله المستعان ...

عند العودة من المسجد شاهدة مشاجرة أمام المحل وفهمت أنها بين صاحب المحل والبائع حيث كان يرفض أن يستمر في العمل بعد الفجر ويقول باقي فيه سهر أكثر من هيك ..!!

  ( الربا ولا ممانع )

وقد أخرت هذه النقطة مع خطورتها إلا أنه لأن الأمر عام في كثير من بلدان المسلمين إلا أني هذا لا يبيح هذا الأمر الذي جاء فيه الوعيد في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279)  [البقرة : 278 - 280]

وفي صحيح مسلم عَنْ جَابِرٍ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَقَالَ هُمْ سَوَاءٌ.

في أثناء جلوسي في مركز طبي أكتظ بالمراجعين والمراجعات مما ضايقني لما أرى من التبرج آثارت أن أجلس في صالة  بنك مجاور استأذنت من الموظف أن أنتظر لحظة عنده وقد عقدت أن أقدم النصيحة لهم قبل الخروج في أثناء جلوسي قام أحد الموضفين العاملين بالبنك إلى جهاز صارف آلي داخل البنك يريد أن يسحب مرتبه كما فهمت فناده موظف البنك أحمد أحمد انتظر إلى غداً حتى يحسب لك فائدة هذا الشهر ... فعلاً استجاب أحمد !

فكلمت الموظف عند خروجي وبقية الموظفين وجعلت كلامه لأحمد مدخلاً للحديث معه قلت له يا أخي أنت تعمل في البنك وكذلك تحث غيرك على أن يتعامل بالفوائد ويطلبها أليس هذا ربا ..

كان مؤدباً في جوابه ومقرراً بخطئه وبحرمة العمل في البنوك فقال ادع الله يهدينا !

فدعوت الله له وقلت له عليك أن تبحث عن عمل مباح وفقك الله ..

(الصلبان والنواقيس ولا ممانع )

من العجب أن ترى وتسمع الكنائس وهي تضيء أنوارها وتدق نواقيسها بين أظهر المسلمين وفي أحيائهم وإن قال البعض أن هذه كنائس قديمة إلا أنها خرجت بلا شك عن ما اتفق عليه الصحابة من إلزامهم أن لا يظهروا شعائرهم في أحياء المسلمين وأمصارهم ففي عهد عمر لهم (ولا يظهرون صليبا ولا شيئا من كتبهم في طريق المسلمين، وفيه أنهم لا يضربون ناقوسا إلا ضربا خفيفا، ولا يرفعون أصواتهم بالقراءة في شيء من حضرة المسلمين)

وبحفظ هذه الحقوق للمسلمين يعيش الجميع بسلام ولا يمكن أن يقر المسلمون من يستفزهم بنشر الصليب ورفع صوت النواقيس .

ومما يستوقف المسلم ما يتظاهر به النصارى من أنهم أكثرية وما يطالبون به وما يمنحون من مقاعد في الدولة هي من الظلم والتمكين للظالمين من المسلمين مما يضعف الكثير من القرارات بحجة حرية الأديان وكأن هناك ألف دين وما هو إلا الإسلام وأقلية نصرانية هاجر أكثرهم إلى أوربا وغيرها ، فكيف يحجر على المسلمين وكأن لهم من ناصف بلدهم حتى أنه في جلسة مع أحد الشباب كتن يتوقع أن النصارى أكثرية وأنهم يشكلون أربعين في المائة من عدد السكون وما هذا إلا للانهزامية لدى المسلمين وعدم تعريفهم بحجمهم وحقوقهم فالله المستعان وعلية التكلان .

هذا ما تيسر إيراده على عجل نسأل الله أن يبارك فيه وأن ينفع به المسلمين جميعاً

كما أسأل الله أن يبارك في أهلنا في الأردن ويصلح قادتهم ويهدي شبابهم ونساءهم إنه هو ولي ذلك و القادر عليه وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد .

محمد الخميسي 5/8/1431هـ

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : العرب        من :      تاريخ المشاركة : 10/8/1431 هـ
كل هذا في الاردن انا لله وانا اليه راجعون
2  -  الاسم : جزاكم الله خيرا        من :      تاريخ المشاركة : 10/8/1431 هـ
كل هذا يحدث في الاردن هذا بسبب الاتفاقيات مع اسرائيل 
جعلت بعضهم يسترخي اللهم اهدي المسلمين
3  -  الاسم : ابن الاردن        من : الاردن      تاريخ المشاركة : 11/8/1431 هـ
مرحبا اخوي مشكور عل الموضوع بس حاب اوضح انت لما حكيت حكيت الشعب الاردني 
اول شي الاردن عددها5. 6 مليون حلو منهم 2 مليون فلسطيني و2 مليون مصري5 .1مليون عراقي و1 مليون اردني يعني ب المختصر المفيد احنا الاردنيين صرنا من الاقليات في الاردن 
ف لا تحكم على اهل الاردن لو رجت عل المحافظات الجنوب والشمال وشوف وقول عن هدول اهل الاردن بس وشوف وربدلي جواب
4  -  الاسم : أنس        من : الأردن      تاريخ المشاركة : 12/8/1431 هـ
صدقت اخي الكريم, الخمور موجودة واللربا منتشر وتخنث الشباب منتشر,والحجاب المزيف منتشر. 
ولكن هناك ظاهرة خطيرة برأيي الشخصي , وهي قضية المراةو صحيح هناك متبرجات ولكنهن يشكلن نسبة قليلة ولكن الأغلبية من المحجبات, ولكن ثانية للسف معظمهن رما 90% أو أكثر يلبسن اللباس الضيق او المزخرف مع المكياج والزينة, وحتى من يرتدين الجلباب او العباءة فكثير منهن كمن يضع مساحيق التجميل على الوجه بالضافة للاكسسوارات التي ترتديها. 
اخي الكريم يتفق الجميع على ان الخمر حرام وعلى ان الربا حرام حتى من يتعاطونها, ولكن للأسف الذي يغيب عن معظم الناس وحتى معظم امتدينين ورواد المساجد قضية حياء المراة وان الصل فيها القرار في المنزل, وأن خروجها يكون للحاجة وان عملها يكون للحاجة ومع توفر الشروط الشرعية. 
للأسف أصبح الأصل خروج الفتاة للدراسة المختلطة او العمل المختلط أو حتى لمجرد التسلية في المقاهي والسينمات والمطاعم والشوارع,  
لعلك لاحظت ظاهرة لا يلقي لها احد بالا وهي كثرة النساء التي يقدن السيارات في أي ساعة من النهار وحتى في ساعات الليل, فلا تكاد تخرج في أي وقت الا وترى العديد من النساء يقدن السيارات, حتى أصبح طبيعيا ان تجد في بعض الأحيان امرأة في المدينة الصناعية عند الميكانيكي 
هؤلاء النساء من كافة الأعمار والوظائف والطبقة الاجتماعية, فترةى الشابة طالبة الجامعة, وتلرى الموظفة الشابة, وربة البيت والعجوز الت تجاوزت الستين, وحتى بعض المنقبات تراهن يقدن السيارات حتى في ساعات الأزمة المرورية 
أمر آخر هو كثرة النساء الموظفات في جميع دوائر الدولة والقطاع الخاص, وفي بعض الماكن قد يفوق عددهن عدد الرجال, ودخلوا جميع المجالات فهناك المهندسة التي تعمل عملا ميدانيا في الشوارع ومع عمال الطرقات, وهناك من تعمل بدائرة تنظيم قطاع النقل التي مهمتها متابعة سائقي وسائل المواصلات. 
قد تنصدم أخي الكريم اذا علمت ان اكثرهن من المحجبات, سواء من يلبسن الحجاب المزيف, ولكن الأكثر ايلاما ان بعضهن ممن يلبس النقاب, وقد تجد منهن من تلبس النقاب. 
نعم مسيء جدا رؤية المتبرجات, لكن مسيء ايضا ان تقوم المحجبات بنفس الأعمال التي تقوم بها المتبرجات

طباعة 1567  زائر ارسال