الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :6/7/1431 هـ سليمان بن أحمد الدويش
شكرا يانورة فقد ....

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد :

فمن حق الدكتورة نورة الفايز أن أقول لها شكرا , كما هو حق لكل من وقف خلف حركتها الخرقاء , التي قامت بها في محافظة الزلفي , والمتمثلة بحضورها درسا في مدرسة ابتدائية , وجلوسها لاستماع الشرح , ثم ماأعقب ذلك من لقاءات في ذات المدرسة وغيرها .

والحقيقة أن الشكر ليس على الفعل نفسه , إذْ هو منكر يجب إنكاره , وتصرف أحمق أخرق , لايقدم عليه ذا سياسة وحكمة , بل الشكر لها ولمن خلفها , لأنها كشفت بفعلتها الخرقاء حقيقة ماتنطوي عليه المساعي الحثيثة من قبل وزارة التربية والتعليم , في مسألة الدمج , وتؤكد أن ما كان يخشاه المعارضون للدمج منذ بداياته , هو ما يراد فرضه وتحقيقه .

لقد كانت حركتها الجريئة الشوهاء مقصودة , ولم تأت من فراغ , وهي حركة رعناء لها مابعدها , وهي نواة لخطوات إن لم يقم على وأدها العقلاء وأهل الرأي والحكمة والعلم , فستتحول إلى حقل ثمرته الفساد والفتنة .

شكرا لها لأنها أعادتنا إلى الوراء , وذكرتنا موقف المعارضين لتعليم المرأة النظامي , وجعلتنا نتأمل في سبب معارضتهم , وهل كان المقصود منها الرغبة في الجهل , أم إنها كانت خوفا من أن ينفلت زمام الأمر , فيقع عند غير الأكفاء , ويسند الأمر إلى غير أهله ؟ .

لقد جعلتنا نعترف بفطنة الممانعين , وبعد نظرهم , ونطالب الوالغين في أعراضهم , المستهجنين لموقفهم , أن يععتذروا منهم , ويستغفروا لهم , أو أن يصنفوا أنفسهم في خانة المتآمرين على التعليم , المفتونين بزبالات الغرب , بل وفي كل ما لفظته الأمم من حولنا .

لقد عارض أقوام من الأغيار تعليم المرأة النظامي , ولم يعارضوا تعليمها بالكلية , وكانت مخاوفهم منبثقة من رؤيتهم لمآلات التعليم في الدول الغربية والشرقية والمجاورة , وكانوا يخشون أن يتحول مجتمعنا إلى مجتمع مشابه لتلك المجتمعات , خاصة وهم يرون أن بدايات التعليم في تلك الدول كانت محافظة , ثم دبَّت فيها الخروقات , وانتهت إلى ماهو واقع اليوم وللأسف , ولو كان من ينادي بها في ذلك الحين من أبناء تلك المجتمعات , يعلم أنها ستؤول إلى هذا الأمر , لتمنى بطن الأرض خير له من ظهرها , ولكنها الغفلة أحيانا , أو الاجتهاد غير المدروس , أو الاستغلال المقيت من قبل أهل الأهواء , في غفلة من ذوي الغيرة .

حين عارض الأغيار تعليم المرأة النظامي , جهدت الدولة جهدها لإقناعهم , ورغبة في إزالة مخاوفهم , وتأكيد التزامها بالمنهج الذي ارتسمته لها , وجعلته دستورا لاتحيد عنه , فقد وكلت أمر تعليم المرأة للعلماء , وجعلته تحت إشراف سماحة مفتي عام الديار السعودية العلامة محمد بن إبراهيم رحمه الله , فكان يشرف عليه إشرافا مباشرا , وكان هذا كالعهد الذي قطعته الدولة على نفسها , حيث كان تعليم المرأة لا يسند إلا إلى قاضٍ أو عالم , إلى أن تم دمج رئاسة تعليم البنات مع وزارة المعارف , وجعلهما في وزارة التربية والتعليم , حيث منذ تلك اللحظة انقطع عهد العلماء برعايتها , حتى تحولت إلى وضعها الراهن .

عندما أعلن دمج رئاسة تعليم البنات مع وزارة المعارف , تحرك كثير من أهل العلم والغيرة , لتخوفهم أن يتحول الدمج من كونه دمجا إداريا شكليا , إلى دمج فعلي عملي واقعي ميداني , وكان هناك من المخذلين والشامتين من كان , لكن أهل الغيرة واصلوا زياراتهم للساسة , وقاموا بشرح وجهة نظرهم , فجاءت التطمينات القوية والمؤكدة , من قبل خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - , الذي كان من قوله : " بناتكم برقبتيى " , " إذا كان عندكم غيرة فأنا عندي سبعين غيرة " , " لن يكون هناك اختلاط وأنا قائد الخيل " , " والله مارايح تشوفون إلا اللي يسركم " , " حنا على ما بايعناكم عليه وعلى سيرة والدنا " , "

أنا ما أرضاها لأهلي وشلون أرضاها لبنات الناس " , وغير ذلك من العبارات , التي كانت كالبلسم على قلوب أهل الغيرة , وانقلبوا بعدها داعين لخادم الحرمين الشريفين , كونه أثبت لهم أن رؤيته لاختلاط التعليم تتوافق مع رؤيتهم , وأنه يراه منكرا , ومخالفا للسياسات العليا , ويتعارض مع العهد الذي عاهد الأمة عليه , وأثبت أنه غيور لايقبل المساومة , ولا يرضى أن يساء لبناته وبنات شعبه .

لكن , وما أسوأ ما بعد لكن , ولكن ما بعدها هو الحقيقة المرة , واللون الأسود القاتم , وللأسف الشديد .

لكن : بعد مدة ليست بالطويلة , بدأنا نسمع تحركات مريبة , ونقرأ أخبارا غريبة , جعلتنا نقطع جازمين , أنها لم تبلغ خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - , وأن من أوكلت له هذه المهمة والأمانة انشغل عنها بتوافه الأمور , فبدل أن يبلغه أن سياسة التعليم بدأت تنحرف عن مسارها الأصلي , وتخالف ماكان يقوله خادم الحرمين الشريفين , ويطمئن الناس به , صار ينقل له خبر الإعلامية الفاسقة , التي سهلت للمجاهر بالمعصية , وخبر فتاة القطيف , وفتوى الشيخ البراك في الاختلاط , وأخبار بعض المواقع في الأنترنت , وآراء بعض العلماء بعد إضافة مزيد من البهارات المهيجة عليها , حتى إنه من شدة ما أصاب الناس من التذمر , فقد صاروا كلما سمعوا عن خبر اعتقال ماجن أو ماجنة , جعلوا يقولون : يجيهم عفو ويطلعون !!.

كما انشغل عن إيصال الواقع كماهو , وصار ينقل ما يقسم الناس معه أنه لو وصل كماهو دون تزييف لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - , وسلم من الحواشي والزيادات , لكان لخادم الحرمين موقف مختلف .

نعم وهذا مايجب أن نقوله بوضوح , ولدينا مايؤكده ويثبته , ومن سمع كلمات خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - , ورأى مواقفه , فإنه لن يخالطه شك في أنه لايقبل كثيرا مما هو واقع اليوم , خاصة مما ينسب له , أو يُدَّعى زورا أنه بتوجيهه , ولي مع هذا حديث قادم بحول الله تعالى .

ولأنني بصدد الحديث عن مواقف وزارة التربية والتعليم , فسأجعل محور حديثي عن ذلك , جاعلا هذا الموضوع تمهيدا لما للملف الذي وعدت بنشره عن وزارة التربية والتعليم , ويتضمن تجاوزات الوزارة , ومخالفتها للتعليمات والأنظمة .

لقد أقدمت الوزارة على ارتكاب كثير من المخالفات , التي لايجوز السكوت عليها , وهي في سعي حثيث لاقتحام كثير من الحواجز , ولست أدري لمصلحة من يقع هذا !! , وماهو هدف الوزارة من تلك الخطوات , رغم ماتعانيه من إهمال شديد في الأساسيات , وتفريط واضح في الضروريات .

تسعى الوزارة لرياضة الطالبات , وهي لم توجد لكثير منهن مدارس تليك بكرامتهن !! .

تسعى لجعل الكشافة النسائية , وتدعوهن لمواطن الفتنة كسباق الخيل والمهرجانات , وتقيم لهن الحفلات والمهرجانات , وكل هذا على افتراض جوازه من الكماليات , بل وتبذل لتحقيق مشاركتهن في تلك المناشط الدعم الدعائي والمادي والمعنوي , في حين تفتقر كثير من مدارس البنات للماء البارد , والهواء النقي !! .

تسعى الوزارة لدمج الصفوف الأولية , وتمكين المرأة من التعليم فيها , وتزعم أن ذلك يزيد من فرصة الوظائف النسائية  , وهذا يعني أن المتخرجين من شبابنا سيحرمون من هذه الوظائف , وسيتفرغون للتسكع في الشوارع , أو يتفرغون لمعاكسة النساء إلا من رحم ربك !! .

ثم أين جهد الوزارة في حل مشكلة المظالم الواقعة على المعلمين والمعلمات , بدل ملاحقتها للترهل الذي أصاب بعض الطالبات ومحاولة إذابة الشحوم بالرياضة النسائية ؟!! .

وغير ذلك من المخالفات كثير وكثير , وسيأتي الحديث عنه قريبا بحول الله , وذلك لأني أرى أن الكيل قد طفح , والسفهاء قد تمادوا في خرق السفينة , والأمة بحاجة لمن يبصرها بمكائد المفسدين , حتى تستبين سبيلهم فتحذره .

ثم أعود إلى نورة الفايز لأشكرها إذْ فضحت أولئك المتسترين بالوطنية , العازفين على وتر الولاء , حيث لم نسمع لهم استنكارا لتلك التجاوزات التي تتعارض مع سياسة الدولة العليا للتعليم , وتتعارض مع دستور هذه البلاد , ونظامه الأساسي , وتتعارض مع رأي علماء البلد المعتبرين , وتتعارض مع أخلاق أهل هذه البلاد وقيمهم .

أشكرها بحرارة لأنها أعلنت أن المواجهة مكشوفة , والوجهة بدت غربية , وأن القوم ملُّوا طول الانتظار , ( ليهلك من هلك عن بيِّنة ويحيا من حيَّ عن بيِّنة ) .

قد يقول قائل : إنكم تهولون الأمور , وتبالغون في الوصف , والحقيقة أن هذه الأقوال مما يخذل في الأمة , ويريد تخديرها , أو إن قائلها ممن بلغ به التغفيل مبلغا لايدرك معه خطورة ما يراد له وبه .

دعونا نسأل بوضوح : نورة الفايز مسؤولة تعليم البنات , وزيارتها لمدرسة ذكورية , وجلوسها كان بين الرجال , فماعلاقة وظيفتها بتصرفها ؟ , هل أسندت له مهمة تعليم الذكور ؟ , أم هي محاولة لجس النبض , والتمهيد لفرض الاختلاط في التعليم ؟ , وإذا كانت الزيارة بريئة من كل شبهة منكرة فلماذا لم تكن لتلك الزرائب , التي يدلعونها بتسميتها مدارس , كما في الجنوب وبعض المدن والقرى النائية ؟ , وهل سنشهد خطوة مماثلة لنائب تعليم البنين وقد أخذ مكانه في مدرسة للبنات في محافظة أخرى ؟ .

إن من ينكر أن يدخل نائب تعليم البنين , ويجلس بين الطالبات , ويستمع لشرح المعلمة , ويعقد اجتماعا مع مديرة تلك المدرسة , فإن عليه أن ينكر مافعلته نورة الفايز سواء بسواء , فإن قال : إني أقبل لو فعل نائب تعليم البنين ذلك ولا أنكره , فعليه أن يتهم غيرته , وأن يراجع نفسه .

كما يجب على أهل الحل والعقد أن يأخذوا على أيدي  السفهاء , ويأطروهم على الحق أطرا , قبل أن نعض أصابع الندم , كما فعل غيرنا , ممن سلكوا سبيلا استبان لهم فيما بعد فسادها .

وإلى لقاء قادم قريب بحول الله , لاستكمال جوانب هذا الحديث , والخوض في أعماقه ودهاليزه .

اللهم عليك بالفجرة المنافقين , والخونة الليبراليين , والرجس العلمانيين .

اللهم اهتك سترهم , وزدهم صغارا وذلا , وأرغم آنافهم , وعجل إتلافهم , واضرب بعضهم ببعض , وسلط عليهم من حيث لايحتسبون .

اللهم اهدِ ضال المسلمين , وعافِ مبتلاهم , وفكَّ أسراهم , وارحم موتاهم , واشفِ مريضهم , وأطعم جائعهم , واحمل حافيهم , واكسُ عاريهم , وانصرمجاهدهم , وردَّ غائبهم , وحقق أمانيهم .

اللهم كن لإخواننا المجاهدين في سبيلك مؤيدا وظهيرا , ومعينا ونصيرا , اللهم سدد رميهم , واربط على قلوبهم , وثبت أقدامهم , وأمكنهم من رقاب عدوهم , وافتح لهم فتحا على فتح , واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر , وأخس من البعر , وأوثقه بحبالهم , وأرغم أنفه لهم , واجعله يرهبهم كما ترهب البهائم المفترس من السباع .

اللهم أرنا الحق حقاوارزقنا اتباعه , والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه , ولاتجعله ملتبسا علينا فنضل .

 اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك ردا جميلا .

                                                       اللهم أصلح الراعي والرعية .                           

اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا , واحفظ عليها دينها , وحماة دينها , وورثة نبيها , واجعل قادتها قدوة للخير , مفاتيح للفضيلة , وارزقهم البطانة الناصحة الصالحة التي تذكرهم إن نسوا , وتعينهم إن تذكروا , واجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له , ناهين عن المنكر مجتنبين له , ياسميع الدعاء .

هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

وكتبه

سليمان بن أحمد بن عبدالعزيزالدويش

أبومالك

mamal_m_s@hotmail.com

 

لا يمكن التعليق إلا للاعضاء المسجلين.
Please login or register.

1  -  الاسم : ابو اسامه الخضر           تاريخ المشاركة : 6/7/1431 هـ
متى نتجاوز  
وزارة التربيه والتعليم  
 
لنصل لمن يسن القرار
2  -  الاسم : صاحب النقب           تاريخ المشاركة : 6/7/1431 هـ
كان شيحنا محمد الشدي من حريملاء يقول :  
 
لما وقع تعليم المرأة النظامي كنت مدرس في الزلفي ! فخطبت خطبة عن الموضوع و قلت قصيدتي و ذكر قصيدته التي في مطلعها هبوا بني الزلفي ! 
 
فخرجوا من الخطبة و دخلوا المدرسة الألولى التي بنيت في الزلفي و كسروها و رموا الكراسي في الخارج  
 
كذلك حدثنا شيخن االشدي أنه كان عند الملك سعود و معه شيخه محمد بن إبراهيم و الشنقيطي  
 
فقال الملك سعود لابن إبراهيم إننا نريد أن نفتح مدارس للبنات فقال ابن إبراهيم يا سعود لا تفسد ما فعل آباؤك و أجدادك  
 
فنظر الملك سعود للشنقيطي و ظنه مثل العلماء الذين يأتون من الخارج فقال له مارأيك يا شنقيطي فقال : إذا كانت مدارس الأولاد تزيح الدين بالتدريج فمدارس البنات تزيح الدين بالكلية !  
 
فقال على كل حال إذا تستلمونها أو أحضرنا لها علماء من الخارج !  
 
قال ثم ذهبوا لابن باز فقال فيها فائدة ! - قلت رحمهم الله كلهم مجتهدين و كلهم مشايخنا و مشايخ مشايخنا - 
 
فاستلمها الشيخ محمد بن إبراهيم و وضع فيهاالأصول الثلاثة و غيرها فعزلوه بعد شهرين !  
 
ثم وضعوا الشيخ الراشد ! فذهبت له و قلت إنت مسير و لا مخير قال مسير ! قال ليش جالس ؟ 
 
و أظن أنه قال بعد الراشد وضعوا العالم الكبير عبد العزيز الرشيد من الرس ! و قال : إن شاء الله أن نصل إلى ما وصلت إليه الدول المتقدمة ! 
 
على كل حال لما أنكر البعض الدمج و قال للشيخ الشدي قال : يا حليلكم تبون الرئاسة ! ستدرس الشابة و الشاب بجانب بعض !  
 
على كل حال شيخنا العلامة محمد الشدي الذي يروي كتب أئمة الدعوة بالأسانيد المتصلة توفي رحمة الله منذ سنوات !  
 
و لم يدرك أول وزيرة في المملكة العربية السعودية  
 
على كل حال رحم الله جميع مشايخنا فقد اجتهدوا في درء الفتنة و إن اختلفوا اختلافاً سائغاً لأنه بين مجتهدين و ليس بين سفهاء الأحلام و سفهاء الأقلام كما يحصل الآن في الصحافة  
 
كان آخر ما قال لنا شيخنا الشدي قبل أن نفارقه الفراق الأخير خلكم على رأي مشايخكم ! صالح الفوزان ! ثم وصلتني رسالة أن الشيخ محمد الشدي رحمه الله الذي لم يكن يستطيع الخروج من حريملاء نظراً للقيد الأمني توفي فدعوت له بالمغفرة و لم أستطع الصلاة عليه  
 
على كل حال كل المجتهدين على رؤوسناسواء كانوا حكام شرعيين أو إداريين ( ابن إبراهيم ، الشنقيطي ، سليمان ابن حمدان ، الشدي ، الراشد ، الرشيد ، ابن باز )  
 
لكن الذي تحت أرجلنا هم الديموقراطيون الغزاة جنود الأمم المتحدة المخلصين لغزو جزيرة العرب  
 
3  -  الاسم : مــــــــــع الحق           تاريخ المشاركة : 6/7/1431 هـ
اسمحوا لي يافضلاء فالعبارة التي تقول: 
((وغير ذلك من العبارات , التي كانت كالبلسم على قلوب أهل الغيرة , وانقلبوا بعدها داعين لخادم الحرمين الشريفين , )) الصحيح انها عبارات تصريف يعني ضفوا وجيهكم*** والدليل ما يكون الآن وما سيكون في المستقبل وكفي استخفاف بالعقول.. 
 
الشبكة المباركة ارجو سعة الصدر وتحملني شوي فالسيل بلغ الوبى
4  -  الاسم : متابع           تاريخ المشاركة : 6/7/1431 هـ
شكراً لك أبا مالك... كلام سليم ومنطقي 100%، اللهم من أرادنا وأراد بناتنا بسوء فأشغله بنفسه واجعل كيده في نحره.
5  -  الاسم : الحائر           تاريخ المشاركة : 6/7/1431 هـ
وأنا أٌقول ضعف العلماء قوى نورة الخاســـــر ومن وراءها 
وسئمنا كتايات ومناشدات وأماني كاذبة .  
وأقول للشيخ للدويش لماذا لايذهب العلماء إلى خادم الحرمين ويبينون الواقع حتى نرى حقيقة الرد على هؤلاء أو المباركة لهــم . إلى متى ونحن نردد خادم الحرمين لايرضى بذلك خادم الحرمين لايعرف حقيقة مايدار .....؟؟
6  -  الاسم : متابع2           تاريخ المشاركة : 7/7/1431 هـ
أجزم بأن الأمر مخطط له ومدبر والدليل خادم الحزمين خارج البلاد ولمدة طويلة وسينســـى الموضوع أو يبقى معلقا كالعادة وغلى الله المشتكى
7  -  الاسم : ابومالك           تاريخ المشاركة : 7/7/1431 هـ
سبحان الله كيف الدولة تسكت عن هذه الأمور مع انها مدخل للتكفيرين على الدولة انها دولة لاتحكم شريعة الله . نسأل الله الصلاح لولاة امورنا
8  -  الاسم : صاحب النقب           تاريخ المشاركة : 8/7/1431 هـ
ياسابقي صكوا عليك القبايل  
الحضر والبدوان راحوا نحية  
 
قومن من العارض اليا سوق حايل  
لاقرب جد ولابهم مرحمية  
 
قامت تروجن بينهم بالشلايل  
تعاونوا عقب النقا بالحمية  
 
ياقومنا لاتكثرون العذايل  
اشوف لي شق توسع رفيه  
 
ياعنك جتنا من عزيز القبايل  
حكام نجد القطع الصيرمية  
 
لو انها من نازحين الحمايل  
ماسلت لو شرَه تلاحق ضوية  
 
العمر بيد الله منشي المخايل  
حق على الراعي صلاح الرعية  
 
نرد الخطر والعمر لابد زايل  
عقب الخطر نشرب ركايا عذيه  
 
إن كان مانرخي رقاب الاصايل  
والا منازلنا غدت جاهلية  
 
بدهم الفرنج مطوعة كل عايل  
فودن لنا ماقط جتنا حذيه  
 
ومصقلات تودع الراس مايل  
من صنع مفراص وساع هويه  
 
إن كان ماترَث يدينا فعايل  
يحرم علينا شربة ( الشاذلية )  
 
والزعفران وحب سمر الجدايل  
وحط الشحم وسط البيوت الذرية  
 
الحرَ لاصكت عليه الحبايل  
يشهر وتاتي له من الله فضية  
 
عاداتنا نروي حدود السلايل  
بإيماننا في محتضر كل هيَـة  
 
حريبنا يسهر ونومه ملايل  
وألي نسى يوم نجدد كويَـة  
 
وصلاة ربي عـد مازال زايل  
على نبي الدين سيد البرية  
 
المعاني :  
العارض : وهو الرياض الان  
مرحمية : رحمة  
تروجن : تتمايل  
الشلايل : اذيال الخيل  
النـقا : الحرب  
العذايل : الملامه  
الصيرمي : السيوف القاطعه  
ركايا : آبار  
عذيه : عذبه الماء  
حذيه : هدية  
مفراص : الحديد والفولاذ  
هويه : ضرباته  
الشاذلية : القهوه  
الذرية : الظليله  
ملايل : كأنه راقد على ملة الجمر  

طباعة 4693  زائر ارسال