الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :13/9/1429 هـ عبدالله بن محمد زقيل
الهجمة الآثمة على الشيخ صالح اللحيدان

الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...

حملة إعلامية منظمة على علماء بلاد الحرمين إما برمي التهم والافتراء عليهم ، أو بالانتقاص من مكانتهم العلمية لمحاولة إسقاطهم من بعض أقزام الصحافة المستكتبين فيها ، وكل هذا ولا شك تطبيقا لتقرير " راند " ، قال الشيخ د. سعد العتيبي : " من جهة الآليات التي يُتوقع لجوء منفذي المؤامرة الراندية ، في ضوء المشهد التاريخي للمدونة البابوية : التنقّص من الشخصيات العلمية والدعوية ، الحقيقية كأفراد العلماء الربانيين ، والاعتبارية كهيئات الإفتاء ولجانه المعتبرة ؛ وذلك ابتغاء كسر جلال العلم وتحطيم محدِّدات المنهج ، وفتح الطريق للمشروع الأجنبي ! " .ا.هـ.

وكلكم تابعتم في الأيام الماضية من بعض المستكتبين في صحفنا حملة بائسة يائسة لأحد علماء بلادنا الغرض منها التنقص منه .

ومن آخر تلك الحملات المغرضة البائسة ما قام به موقع " إيلاف " الماجن عن طريق أحد مراسليها بنقل خبر عن العلامة صالح اللحيدان زعم فيه كما جاء في عنوان الخبر : " اللحيدان يستقبل الذكرى السابعة لأحداث سبتمبر بفتوى قتل جديدة " أن الشيخ اللحيدان أجاز قتل ملاّك القنوات الفضائية ! .

وعندما قرأتُ الخبر وما فيه من البهتان والافتراء على جبل من جبال العلم حلفت يمينا غير حانث فيه أن ناقله كذاب أشر ..وبالفعل بحثت في موقع " البث المباشر " - جزاهم الله - على الحلقة التي أشار إليها مراسل " إيلاف " الضرار ، وبفضل من الله وجدتُ كلام الشيخ اللحيدان ، واستمعتُ إلى الفتوى المشارة ، وكتبتها حرفاً حرفا .

وأضعها بين أيديكم لأثبت لكم أيها العقلاء أن هذه الشرذمة سواء " إيلاف " الضرار ، أو غيرها من الصحف الأصل فيهم الكذب في مثل هذه الأخبار ، فلا تصدقوهم أبدا ، لأن المسلم جربهم وعرفهم في كثير من الأخبار المتعلقة بالعلماء والدعاة والقضاء والهيئة وغير ذلك .

وإليكم نص السؤال والجواب من اللحيدان لتعرفوا الفرق بين ما نقله ذلك الأفاك الكذاب مراسل " إيلاف " وبين كلام العلماء الموزون الذين يعرفون حقيقة ما يقولون ؟

·  ·  السؤال :

مِنْ أ . ع . س .

الفتن الكثيرة التي يجلب أصحاب القنوات الفضائية بها في شهر رمضان على وجه الخصوص تكثر برامجهم السيئة ، ويركزون في فترة المغرب وفترة العشاء على المسلمين .

ما نصيحتكم سواء كان للمشاهدين أو لأصحاب هذه القنوات ؟

·  الجواب :

لا شك أن هذه بلاءٌ وشرٌ وفتنةٌ ، لكن أصحاب القنوات يكون عليهم وزر ما يدعون إليه ، ومثل أوزار من تأثروا بدعوتهم ودعايتهم ، فالخطر عليهم عظيم .

فأنا أنصح أصحاب هؤلاء القنوات الذين يبثون الدعوة للخناعة والمجون ، أو الفكاهة والضحك ، وإضاعة الوقت بغير فائدة ولا أجر ، وأحذرهم من مغبة آثار من يقتدون بما يعرض هؤلاء ، وما يقعون فيه ، فمن وقع في شيء مما يعرض من هذه الفتن بسبب ما عرض وشاهد يكون عليه وزر عمله ، ويكون على دعاة ذلك الشر والبلاء مثل أوزار هؤلاء دون أن ينقص من أجر هؤلاء .

فما الظن إذا كانت بعض هذه القنوات تكون سببا في انحراف آلاف الناس .

ماذا يفكر مالك القناة والموفر لها دعايات الإغراء ، ودعوات الفحش والمجون ، أو ما يجلبه من الشكوك والتشكيك ؟

فقد تفسد عقائد ، وتنقلب فطر ، وتجترح قضايا كبار بسبب هذه الفساد ليجني مادة قليلة ، وهو لا يدري .

هل يستمتع بتلك المادة من هذه العروض الخبيثة الخطيرة ؟

إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله ، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم قضاءً .

فالأمر خطير لأن الله جل وعلا لما ذكر قتل النفس قال : " أو فساد في الأرض " ، فالإنسان يقتل بالنفس أو بالفساد في الأرض ، وإفساد العقائد ، وإفساد الأخلاق والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض .

فلعل أصحاب هؤلاء القنوات أن يتقوا الله جل وعلا ، ويتوبوا ، ويجعلوا قنوات بثهم مذكرة بخير ، محذرة المسلمين من الشر ، داعية لهم أن يستعدوا للمحافظة على إسلامهم وحراسة دينهم ، وأن يكفوا عن نشر الفساد والإفساد ، والدعوة إلى السحر والمجون ؛ والله المستعان .

الرابط الصوتي لمن أراد التأكد

http://www.liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=54389

 

 

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط، ولا تتحمل شبكة نور الإسلام أي مسؤولية عنها ولا تتبناها بالضرورة.

«««« لقراءة شروط نشر التعليق الرجاء الضغط هنا »»»»

شروط نشر التعليق

- أن يكون حول الموضوع وليس خارجه.
- الالتزام بأدب الرد والنصح والبيان.
- اجتناب ألفاظ السوء.
- ونأسف على حذف كل تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : غريب        من : ناقل خبر      تاريخ المشاركة : 13/9/1429 هـ
قال الدكتور محمد النجيمي تعليقا على الموضوع: الفتوى واضحة وفضيلة الشيخ هو من كبار العلماء وعضو في هيئة كبار العلماء منذ تأسيسها، هناك قنوات سحر ومجون وعنف ومفسدة للأخلاق، والشيخ يتكلم بلغة قضائية عالية ومن منطق قضائي قانوني صحيح وهو التعزير، فهو يرى بجواز وصول التعزير إلى القتل كما يرى جمهور العلماء ولم يقل الشيخ بأنه يجوز للأفراد قتل هؤلاء بل يتم ذلك عن طريق القضاء والقنوات.  
 
وأضاف النجيمي: الشيخ يتكلم عن موضوع أزعج حتى وزراء الإعلام العرب والمجمع الفقهي وغيرها من المؤسسات، ومفعول هذه الفتوى أن الشيخ يريد استنهاض الحكومات لتقوم بواجبها في إحالة أصحاب هذه القنوات إلى القضاء فإما أن يمتثلوا أو يخضعوا للقضاء والعقوبة التي يقررها بحقهم، والأمر ليس بسهل فهناك قنوات قانونية يمر خلالها بـ 13 قضايا ولجان استئناف ثم المحكمة العليا فتوظيف فتوى الشيخ توظيفاً آخر كما قامت بعض وسائل الإعلام والمواقع في الإنترنت هو ما يخاف منه.  
 
وأشار النجيمي على مناهضة الشيخ اللحيدان للإرهاب وقال: هو أول من أصدر فتوى بإدانة أحداث 11 سبتمبر وكان مريضا في المستشفى وقال إن الإسلام لا يقرها وكان ذلك بعد 3 ساعات فقط من الحدث.  
 
وعن إمكانية استخدام هذه الفتوى كمبرر للعنف وتكفير الحكومات التي لم تحاكم أصحاب هذه القنوات قال النجيمي: الحكومات تطبق الأمور القانونية في ضوء الإمكانية لأن كثيرا من القنوات تبث من مناطق غير محكومة بقوانين إسلامية ولا ترى في ذلك بأساً، فالشيخ يتكلم بإمكانية تطبيقه بالنسبة للحكومات ولايعتبرها كافرة إذا لم تطبقه ولم يقل بذلك أي عالم من العلماء.  
 
وحول فعالية هذه الفتوى قضائيا داخل السعودية قال النجيمي: يستطيع المواطن رفع قضية على القنوات التي تبث المخالفات بحسب إمكانية موقعها بأن يذهب ليرفع قضية في بلد بث المحطة، كما يستطيع رفع القضية من خلال القضاء السعودي على أصحاب هذه القنوات.  
2  -  الاسم : كلام العبيكان الساقط        من : ناقل لاطلاع والرد      تاريخ المشاركة : 13/9/1429 هـ
الشيخ العبيكان: رد اللحيدان يدعم الفئة الضالة والإرهاب  
 
 
 
 
 
 
« الجزيرة »- سعود الهذلي:  
 
أعلن الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى أن رد رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح اللحيدان حول الموقف من ملاك القنوات الفضائية العربية التي تثير الفتنة سوف يدعم الفئة الضالة والإرهاب، مشيراً إلى أنها جاءتهم على طبق من ذهب ليستغلونها استغلالاً سريعاً والتحرك لتجنيد شبابنا لإزهاق الأنفس وتفجير المحطات ومواقع ملاك هذه القنوات وذلك بناء على هذا الرد الخطير.  
 
وقال الشيخ العبيكان: إن الفئة الضالة سوف تستغل هذا الرد كما استغلت الردود السابقة بالذهاب إلى العراق والجهاد فيه والذي ذهب الكثير والكثير من أبنائنا وقبض على بعضهم. وأضاف العبيكان قائلاً: إن كان الشيخ اللحيدان قد نفى رده على موضوع ملاك القنوات الفضائية فإنها ثابتة ومسجلة وبشهادة عدد من المشايخ. وأشار الشيخ العبيكان إلى أن هذا الرد سوف يكون له آثار سلبية كبيرة على الدولة وعلى سمعة الإسلام وعلى سمعة القضاء السعودي، مؤكداً أن أعداء المملكة وأعداء الإسلام سوف يسعون للنيل من الإسلام بأنه دين القتل والإرهاب والفساد.  
 
وقال العبيكان: إن هذا الرد صدر من رئيس مجلس القضاء الأعلى وهذا لا شك يعتبر أمراً خطيراً لابد من تداركه ولابد أن يكون هناك وقفة عاجلة من علماء المملكة حتى لا يتصور أن هذا هو رأي وسياسة علماء المملكة أو الجهات الرسمية بالمملكة.  
 
3  -  الاسم : بدر        من : السعودية      تاريخ المشاركة : 13/9/1429 هـ
العبيطان يصطاد في الماء العكر الظاهر إنه يتمنى إقالة اللحيدان عشان هو يمسك محله يا العبيطان أشهد الله على أني أبغضك فيه يعني ا لعبيطان الحين طار في العجة يبي أدنى شي على اللحيدان عشان يطلع هو حريص على الشباب
4  -  الاسم : محمد الجزائري        من : براءة الذمة من الوقوع في مشايخ الأمة      تاريخ المشاركة : 14/9/1429 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم: 
أرجوا من شبكة نور الإسلام وبالأخص مشرفها الشيخ محمد الهبدان تحديد موقفه بصراحة من الشيخ عبد العزيزالعبيكان -حفظه الله-فلقد كثر الغمز والطعن فيه ، خاصة في هذا الموقع . 
وأذكر فضيلة الشيخ الهبدان -سدده الله-أنه إن جاز للعلماء وطلبة العلم الردود فيما بينهم بالحجة وبالحسنى فإنه لايجوز باي حال من الأحوال لصغار العلم فضلا عن العامة أن يقعوا في لحوم المسلمين فضلا عن مجتهديهم من المسلمين . 
أؤكد مرة أخرى على الشيخ الهبدان بيان موقفه من الشيخ العبيكان ،وإن كان لشبكة نور الإسلام لها جهودمباركة ولايمكن لأحدأن يجحدها في الذب عن مشايخ وعلماء الأمة، فمن باب أولى أن نربأبأنفسنا أن نقع فيما ننهي الناس عنه . 
فاللهم اشهد أني بلغت والله من وراء القصد وهو يهدي سواء السبيل.
5  -  الاسم : مسلم        من : ثادق      تاريخ المشاركة : 14/9/1429 هـ
الفتنة أن يضرب العالم قول العالم أمام الملأ في زمن كثر فيه المنافقون وهو يرى كيف وظفوا الحدث وتناقلوه. 
ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا
6  -  الاسم : مواطن سعودي        من : جنوب السعودية      تاريخ المشاركة : 15/9/1429 هـ
لقد فصل الشيخ الدكتور محمد النجيمي فتوى الشيخ اللحيدان 
تفصيلا كافيا شافيا ولله دره من عالم رباني جليل،وليقرا الأخوة الكرام تعليقي حول فتوى الشيخ اللحيدان وانا لست حتى طويلب علم . 
 
نص الفتوى : 
 
"إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله ، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم قضاءً . " 
 
كلام الشيخ اللحيدان واضح وصريح وليس للتأويل محل فيه 
فلقد فصل الشيخ رحمه الله فتواه في فقرتين: 
 
أ-إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل: 
 
فالشيخ اللحيدان حفظه الله ذكر الاجراء الأول الذي يتخذه القضاء تجاه ملاك القنوات الفاسدة ، وهي عقوبات دون القتل مثل : 
 
1- السجن 
2- التغريم بمبلغ معين 
3- ايقاف قنواتهم 
 
ب- ان لم تجدي هذه العقوبات اي نفع او نتيجة ،فللقاضي الحق باصدار حكم قتل ملاك الفضائيات الفاسدة تعزيرا ، 
وكما ذكر الدكتور محمد النجيمي " والأمر ليس بسهل فهناك قنوات قانونية يمر خلالها بـ 13 قضايا ولجان استئناف ثم المحكمة العليا . " 
 
اما العبيكان فاقول له " قل خيرا او اصمت " ولا تقل عن العلامة اللحيدان مالم يقله ابدا ،واقول له كفاكا اصطيادا في الماء العكر وتصريح تصريحات للصحف الخبيثة،بل وكاني بك من قراء ايلاف الخبيثة الم تستمع الى الفتوى قبل ان تصرح ما صرحت به من راي خبيث ،اما يكفي ما حدث لك في الحوار الوطني الأخير حيث روجت الصحف فتوى كاذبه عليك حتى ذهبت لصحيفه كويتيه لكي تنفي الفتوى ، اما ينبغي ان يكون لك ذلك عبرة وعظة حتى لا تخطئ مرة اخرى وتكف عن تصريحاتك الساقطة،ولكنك ما زلت تهوى الظهور الاعلامي في الصحف الخبيثة وتصرح باراء حسب ما تطلبه تلك الصحف الخبيثة اتقي الله في نفسك يا عبيكان وستسأل عن ذلك عند رب العالمين يوم القيامة. 
 
7  -  الاسم : عبدالعزيز آل سليمان        من : اسمحو لي بنقله لموقعي الصحفي      تاريخ المشاركة : 14/9/1429 هـ
قالى تعالى(‏‏{‏والله ولي المؤمنين‏} 
فمن كان الله ولية فلا خوف عليةولا حزن وعالمنا الجليل لم يقل إلا حقاحفظة الله ورعاة ونصره على من عادة 
واسمحو لي بنقل الموضوع الى موقع (SAHFINET)صحفي نت 
ونقول للشيخ العبيكان أراك الله الحق حقا ورزقك اتباعه
8  -  الاسم : فهد        من :      تاريخ المشاركة : 14/9/1429 هـ
شكر الله لك أخي عبدالله فأحسب أنك من المحتسبين في الرد على هؤلاء الطغام الأقزام .ثم لاعجب من افتراءات هؤلاء وكذبهم فلقد تعودنا منهم ذلك .لكنك تعجب أن تنطلي افتراءاتهم وكذبهم على فئام من العقلاء.معاشر الأحبة إنها والله حرب مكشوفة هدفها إسقاط علماء الإسلام من أعين العامة حتى يكونوا رعاعا مع كل سارحة .وإني أحسب ثقة بالله أنهم يسعون إلى الهاوية بأقدامهم.أيها الأكارم واجب علينا أن نعرف لأهل الفضل فضلهم فكيف بورثة الأنبياء وحملة علم الشريعة من شابت رؤوسهم ولحاهم في الخير والهدى فقد والله نصحوا وأرشدوا فكم من مهتد وكم من مرتدع فهم بحق أولياء الله فحبهم إيمان وبغضهم نفاق وهم والله أمنة للأمة بعد الله من الفتن والرزيا فالله أسأل أن يعلي قدرهم ويرفع ذكرهم وأن يحشرنا في زمرتهم فنشهد الله تعالى على حبهم فيه .ثم أحيل أحبتي على مقال جميل للشيخ سليمان العودة حول القضية موجود في الموقع .
9  -  الاسم : شـــــــــــادن        من : جدة      تاريخ المشاركة : 14/9/1429 هـ
نحن معك ياشيخ صالح 
إلى متى تبث الدعارة و الفسق و المجون
10  -  الاسم : أبو عثمان القحطاني        من : نسأل الله الهداية لمؤسس منهج العبيكانية      تاريخ المشاركة : 14/9/1429 هـ
نسأل الله الهداية للعبيكان فبدلا من أن يقول الحق نجده يقف في صف الكذبة ضد علماءنا
11  -  الاسم : مسلمة        من :      تاريخ المشاركة : 15/9/1429 هـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته  
 
تخبرني عن اصحاب الصحف العلمانين عرفناهم منذ زمن وعرفنا حقدهم على أهل العلم الذين يبينون الحق و هؤلاء يأخذون الفتوى ويلفونها لفا ًحسب أهوائهم حتى تخرج بمفهوم أخر غير الذي قصده الشيخ . ..  
وجزاه الله خير الشيخ على هذه الفتوى جاءت في وقتها . . .
12  -  الاسم : عبدالله        من : السعودية      تاريخ المشاركة : 15/9/1429 هـ
حسبنا الله ونعم الوكيل والمصيبة أن تنبري بعض صحفنا محاولة الإصطياد عبر لقاءات ومحاولات جاهدة لضرب العلماء بعضهم ببعض فحاولوا أخذتصريح من المفتي لكنه حفظه كان يقظا وطلب منهم امهاله في ذلك وطلبوا من الشيخ صالح الفوزان وحماه الله وسدده فلم يعلق بأي شيء وقال إن القتل يكون عن طريق القضاء كما قال الشيخ صالح وتكلم النجيمي بكلام طيب وتكلم بعض المحسوبين على العلم وانتقد الشيخ صالح وان فتواه ستكون سببا في فتنة من الإرهابيين فالله أسأله أن يسدد علمائنا الراسخين ويزدهم هدى وتقى
13  -  الاسم : مجهول        من : الله المستعان      تاريخ المشاركة : 15/9/1429 هـ
الله المستعان إن الكتاب الإعلاميين هم أعداء الإسلام بالتأكيد فلماذا لا يمسك كل واحد منا قلم لنصبح أكثر منهم ونرد عليهم فهيا لنتكاتف ولنتعاون ، لا أدري إلى متى سنبقى صامتين متفرجين إلى متى الأمة الاسلامية تحتاج إلى رجال فأين هم الرجال ، أين هم ، لماذا لا نتكلم بصوت واحد ، هل نحن جبناء أم ماذا ؟! عندما نقرأ شيئا للعلمانيين أو نسمع ترى أعصابنا تتوتر وقلوبنا تحترق ، ولكن إلى متى ، إلى متى سيبقى المسلمون جسدا مبعثرا؟! 
الله المستعان
14  -  الاسم : أبو شذا        من : خالد بن طلال يدافع عن اللحيدان وينسف الع      تاريخ المشاركة : 16/9/1429 هـ
في برنامج ( ساعة حرة ) على قناة الحرة خصصت حلقة للتعليق على فتوى العلامة الشيخ صالح اللحيدان ، و كان لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود مداخلة بدأها بتعظيم محبتنا لله عز وجل ثم للنبي صلى الله عليه وسلم وأن حبنا لله ولرسوله أعظم من من حبنا لوالدينا وحبنا لأزواجنا وأبناءنا .. وأن تطبيق شرع الله عندنا هو الأساس وهو الذي نتبعه دائماً .. وكما هو معروف أن الدين في المملكة العربية السعوية يناقض أديان البلاد الأخرى .. والعكس صحيح ، فما يتبع في أمريكا يتناقض مع بلدان أخرى ، على الأقل نحن لدينا قضاء .. بينما في أمريكا يستطيع رجل واحد فقط أن يشن حرباً على بلدان مثل أفغانستان والعراق ، ويقتل ويعتقل مئات الآلاف بدون محاكمة و قضاء .. 
 
بعدها قاطعه المذيع التلفزيوني بأنه لا يسمح له أن يتهجم على أمريكا ، وقال : أننا في محطة أمريكية وأن هذا ليس موضوعنا ، فرد عليه الأمير ساخراً : أني كنت أظنها محطة عربية ، ما كنت أعلم أنها محطة أمريكية ..!! ثم عقب على كلام المذيع قائلاً : أردت أن أوضح فقط أن الشيخ اللحيدان هو رئيس مجلس القضاء الأعلى ويتكلم عن القضاء ، بينما الجهات الأخرى لا ترجع للقضاء وتقتل مئات الآلاف ، فلماذا لم تُقام عليها مثل هذه الضجة ..! 
 
ثم عقب وقال : لو رجعنا إلى المكاييل المتبعة فبما أنك تقول قناة أمريكية فالمكاييل مختلفة ، العبيكان تحدث عن فتوى الشيخ اللحيدان وهو حاقد على اللحيدان وعلى العلماء ، ولهذا لا ينبغي أن نأخذ بكلامه ، لأن له فتاوى شاذة ومنها فتواه في السحر التي أوقف في التحدث عنها ..  
 
ثم تدخل المذيع بقوة وأنه لا يسمح له أن يتهجم على العبيكان ، فرد الأمير خالد مباشرة وقال : بما أنك لا تريديني أن أتكلم على أمريكا ولا على العبيكان ، فاسمح لي أن أعلق على فتوى اللحيدان ، وبما أنك رفضت الأولى والثانية فالله يعين على الثالثة . 
 
وعقب الأمير على فتوى اللحيدان فقال للمذيع : لو أنك قرأت فتوى الشيخ اللحيدان من أولها حتى آخرها لاتضحت لك الصورة وتجلت ، فهي ليست كما نشرته إيلاف ، إن نص ما قاله الشيخ هو كما ظهر في برنامج (نور على الدرب) وليس كما نشر في إيلاف بعد البتر .. فالشيخ قال في فتواه : أن هذه القنوات التي فيها إفساد ، والذي يشمل عدة مجالات ، منها التشجيع للخروج على ولي الأمر ، ومنها الدعوة إلى الإرهاب ، ومنها الترويج للمخدرات والمواضيع الجنسية ..الخ 
 
يقول الشيخ اللحيدان : أن هؤلاء يجب أن يناصحوا ، فإذا لم تنفع معهم النصيحة يستدعون عن طريق الجهات السياسية والسلطة التنفيذية ، ثم يحالون إلى القضاء ، والقضاء له عدة مراحل ، فإذا حكم عليه يبقى تنفيذ الحكم من عدمه في النهاية لولي الأمر فهو الجهة التنفيذية وهو من يجيزه أو يعفو .null
15  -  الاسم : أحمد قعيم العبدلي        من : www.islamlight.net      تاريخ المشاركة : 16/9/1429 هـ
بسم الله والصلاه على رسول الله أمابعد:فأقول إن فتوى الشيخ في محلها بلاشك وهذا فساد في الأرض واضح أما ما أشار إليه الأخوه حول كلام الشيخ العبيكان فالواجب التثبت فيه لإن هتك أعراض العلماء سم قاتل وحتى لاتحصل الفتنه والإختلافات لقد جأنا مايكفي من التفرق والتشت حرام حرام حرام هذا التشت وأسأل الله للجميع الهدايه والصلاح والله المستعان[/LIST]
16  -  الاسم : التميمي        من : ياعلماءنا قفوا مع الشيخ صالح ولا تخذلوه      تاريخ المشاركة : 17/9/1429 هـ
الله أكبر الله أكبر الله أكبر 
لعلها فرصة ليقف العلماء وقفة رجل واحد مع سماحة الشيخ صالح اللحيدان , وقفة عز , ولا يتركوه وحيدا , ويخذلوه أمام أهل العلمنة ودعاة الجنس والضلال null
17  -  الاسم : بدر        من : الرياض      تاريخ المشاركة : 18/9/1429 هـ
يا أخ محمد الجزائري بارك الله فيك على غيرتك ولكنك ياشيخ أنت بعيد كل البعد عن الساحة السعودية ، والدليل أنك لم تحفظ اسم العبيكان فهو اسمه عبدالمحسن وليس عبد العزيز ! فلعلك تفقه الواقع عندنا ثم تدلي بدلوك ، العبيكان مفتون كثيرا بالشهرة والأضواء والمخالفة ثم إنه لا يحق لك أن تلزم الشيخ الهبدان بإعطاء رأيه في العبيكان وهذا لا يليق به وقد يحدث فتنة فنأمل منك بارك الله فيك ألا تدخل نفسك في هذه الأمور وليس الحديث عن العبيكان بغيبة لأنه ممن وقف مع أهل الصحافة من العلمانيين والفاسقين الفاجرين ضد رجل من أهل العلم وأخذ بكلامهم ولم يتثبت والله أمرنا بالتبين ( إن جاءكم فاسق بنبأ ..) فأرجو منك أن تتريث في عواطفك وأن تكون وفق الشرع لا وفق الهوى ، فالعبيكان بسرعة صدق الصحف وأصبح يحرض على الشيخ اللحيدان . فافهم واقعنا بارك الله فيك ولا تعد لمثلها وعذرا على قسوتي . 
 
18  -  الاسم : مواطن سعودي        من : جنوب السعودية      تاريخ المشاركة : 19/9/1429 هـ
عذرا على الخطأ الاملائي الغير مقصود . 
 
تصحيح للجملة : 
 
فلقد فصل العلامة اللحيدان حفظه الله واطال في عمره فتواه في فقرتين:
19  -  الاسم : ابو الشفاء        من : مصر      تاريخ المشاركة : 21/9/1429 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم 
أولا :- أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ علمائنا من جهل الجهلاء وسفاهة السفهاء أصحاب الأهواء وإخوان الشياطين  
ثانيا : إن ما أفتى به أمامنا العالم الجليل فضيلة الشيخ صالح اللحيدان لهو الحق الذى جهر به المصطفى صلى الله عليه وسلم قال تعالى ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزى فى الدنيا ولهم فى الأخرة عذاب عظيم ) المائدة 33
20  -  الاسم : أنا المسلم        من : حفر الباطن      تاريخ المشاركة : 24/9/1429 هـ
بارك الله في شبكة نور الإسلام على وقفتها مع الشيخ أنا ما أود التعليق عليه هو ما قاله الباحث عن المنصب عبد المحسن العبيكان وهجومه السافر على الليحدان هذا "الشيخ " دائما ما عهدناه خارج سرب الأمه من الرقص والدفوف إلى جواز الإختلاط إلى جواز السحر إلى موافقة الصحفين في هجومهم إلى الدفاع عن ملاك القنوات إلى الهجوم على الشيخ الليحدان.. ماذا بعد يا عبيكان أنت مطالب بعدم تعدد حدودك لأنك ستفقد الثقه من الناس وحذار يا عبيكان
21  -  الاسم : فهيد        من :      تاريخ المشاركة : 24/9/1429 هـ
نرجوا من شبكة نور الإسلام تسليط الضوء على مهزلة اليوم الوطني0 رقص مختلط . أغاني .لباس غير محتشم .
22  -  الاسم : أبو شهد        من : إلى الجزائري      تاريخ المشاركة : 30/9/1429 هـ
يا أخي محمد الجزائري أنت ربما لا تعرف العبيكان كثيرا نحن نرى لغطاته وسقطاته بشكل مستمر . ولا يجب أن نلزم أحدا ببيان مثل ما قال أخي بدر . وبارك الله فيك
23  -  الاسم : نسرين        من : [email protected]      تاريخ المشاركة : 9/10/1429 هـ

B]null[/B] 
اقول ياالمسلمين خلو العلماء في حالهم
24  -  الاسم : الساعي للجنه        من :      تاريخ المشاركة : 19/10/1429 هـ
أخي محمد الجزائري دفاعك عن المدعوا العبيكان يعني تأيدك لهجومه على الليحدان وضح موقفك تماما وأنا لم يعجبني أن تصف أخوتك بصغار العلم أرجوا منك الإهتمام بألفاظك إحتراما لإخوتك وجزاك الله خيرا
25  -  الاسم : الخالدي        من : السعوديه      تاريخ المشاركة : 24/10/1429 هـ
استريح يالعبيكان العلماء اعرف بما يدووووووووور 
26  -  الاسم : شبيب الخالدي        من : الشرقيه      تاريخ المشاركة : 24/10/1429 هـ
هذا العبيكان محد يجهله دايما موقفه ساقطه اما بفك السحر عن السحر او عدم مقاطعة الدنمارك او كلامه الجارح على المجاهدين او او او ....
27  -  الاسم : عبد الصبور الجزائري        من : ليس من حقنا الحكم على الفتوى      تاريخ المشاركة : 17/3/1430 هـ
الى الاخوة الكرام ارجوا ان لاتتجرؤو على العلماء اذا رد شيخ على شيخ فهذا من حقه امانحن العوام فليس من حقنا ان نقول ذاك على صواب والآخر على حطأ و الا فلا يوجد فرق بين عالم و عامي واذكركم اخوتي ان اللسان يجر بصاحبه الى دار جهنم و السلام
28  -  الاسم : لاباس        من : من      تاريخ المشاركة : 15/3/1431 هـ
ربي يغفر

طباعة 8849  زائر ارسال