الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الاستشارة هواية رسم الأشياء
المستشار العلاّمة / عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رقم الاستشارة 398
تاريخ الاستشارة 17/11/1426 هـ -- 2005-12-18
تصنيف الاستشارة استشارات دعوية
السؤال

عندي أخت هوايتها الرسم ، وبعد إكمالها دراستها في الثانوية والتحاقها في الجامعة نمت هذه الهواية واستمرت معها ، وكانت ترسم الأشياء على حقيقتها المطابقة لها إلى حد كبير ، وعندما نصحتها بترك هذا الشيء ، وذكرتها بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا تقول . إنها هواية ولا أستطيع التخلي عنها ، ومع ذلك فهي شابة خلوقة متمسكة بأوامر دينها . فأرجو أن تشرحوا في هذا شرحا وافيا لعل الله يدلها إلى الطريق الصحيح .

الجواب

الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يتحرى أوامر الله وأن يطيع أمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، وألا يحتج على هذا بالهواية ، فطاعة الله ورسوله مقدمة على الهواية . فمن كانت هوايته المسكرات هل يشرب المسكرات؟ !! أو كانت هوايته ترك الصلاة والنوم عنها هل يترك الصلاة؟ !! كل هذا غلط . فالواجب تحكيم الشريعة في كل شيء في الهوايات وغير الهوايات والآراء . فإذا كانت هوايتها التصوير فتصور الشجر والجبل والسيارة وما لا روح فيه . أما ذوات الأرواح فلا ، وعليها أن تدع هوايتها من أجل طاعة الله ورسوله . وفق الله الجميع لما يرضيه .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق