الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الاستشارة س: أشكل عليَّ ـ سلمكم الله ـ متى يقول المأموم آمين
المستشار العلاّمة / عبدالرحمن بن ناصر البراك
رقم الاستشارة 6189
تاريخ الاستشارة 11/7/1436 هـ -- 2015-04-30
تصنيف الاستشارة استشارات تعليمية
السؤال

س: أشكل عليَّ ـ سلمكم الله ـ متى يقول المأموم آمين، هل إذا قال الإمام: (ولا الضالين) أو إذا قال: (آمين)؟ فقد سمعت بعض الإخوة يقول: لا تؤمِّن إلا إذا قال: آمين، لحديث (إذا أمن الإمام فأمنوا)؟

الجواب

ج: الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، أما بعد: فإن من السنة لمن قرأ الفاتحة أو استمع لمن يقرؤها، أن يقول: آمين، بعد قوله تعالى: (وَلاَ الضَّالِّينَ) في الصلاة وخارجها، وكذا الإمام والمأموم، ومعنى آمين: اللهم استجب. ومناسبة التأمين بعد الفاتحة ظاهرة، فإن الآيات الثلاث الأخيرة من الفاتحة دعاء، من قوله: (اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ)، ومحله في حق الإمام والمأموم واحدٌ، لقوله صلى الله عليه وسلم: (وإذا قال ـ أي الإمام ـ: ولا الضالين، فقولوا: آمين) رواه الشيخان، والعمل على هذا عند أهل العلم، وأما حديث: (إذا أمَّن الإمام فأمنوا) فهو مؤوَّلٌ عندهم بتأويلات، غايتها ومقصودها الجمع بين الحديثين، وذلك باقتران تأمين المأموم بتأمين الإمام، لا يتأخر عنه، وذلك إذا قال: (وَلاَ الضَّالِّينَ)، كما دل عليه الحديث المتقدم، وقال بعض أهل العلم بظاهره، فيجعله كقوله في الحديث: (وإذا كبر الإمام فكبروا)، والراجح هو قول الجمهور، وهو ما عليه العمل.

وكذلك: يشرع التأمين لمستمع الدعاء من إمام وغيره، كما في حديث جبريل الذي دعا فيه ثلاث دعوات، يقول للنبي صلى الله عليه وسلم بعد كل دعوة: قل آمين، فيقول: (آمين)، والمؤمِّن على الدعاء في حكم الداعي، كما جاء في تفسير قوله تعالى: (قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا)، قيل: كان موسى عليه السلام يدعو، وهارون يؤمن، عليهما السلام. والله أعلم. أملاه عبد الرحمن بن ناصر البراك في 11 رجب 1436ه.

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق