نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن         البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي                نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن           البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي   
جديد الموقع
عنوان الاستشارة الإتصال على الآخرين للتذكير بالطاعة
المستشار د . محمد بن سليمان البراك
رقم الاستشارة 5590
تاريخ الاستشارة 5/11/1431 هـ -- 2010-10-13
تصنيف الاستشارة استشارات دعوية
السؤال

أحسن الله إليك شيخنا الفاضل, هناك مجموعة من النسوة بقصد تعهد تلاوة القرآن وختمه على دوام, تقوم إحداهن بتوزيع أرقام ثلاثة أجزاء عليهن كل أسبوع بالبريد الالكتروني أو رسائل عبر الجوال (مثال:المرأة فلانة الأسبوع الأول 1.2.3 ثم الأسبوع التالي 4.5.6 وهكذا) و طبعا تكون القراءة كل واحدة منهن على حده و في بيتها وبالتالي تكون إحداهن قد ختمت القرآن بعد مرور فترة معينة وبذلك يحصل المقصود إن شاء الله. هل هذا العمل يعتبر بدعة؟ وبارك الله فيك.

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين . أما بعد :
فإذا كان مقصودك أن المرأة التي ترسل الأرقام تريد بذلك تذكيرهن بقراءة. فلا بأس به، وهذا من النصيحة والتذكير بالخير.
وإن عودت المرأة نفسها القراء دون أن يذكرها أحد فهذا أفضل وأحسن وأدوم
والله تعالى أعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق