نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن         البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي                نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن           البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي   
جديد الموقع
عنوان الاستشارة أريد أن أتزوج عبر مواقع الزواج
المستشار د.محمد بن عبدالله الهبدان
رقم الاستشارة 5598
تاريخ الاستشارة 9/11/1431 هـ -- 2010-10-17
تصنيف الاستشارة استشارات اجتماعية و أسرية
السؤال

أنا فتاة, أريد الزواج بإذن الله و اعتمد على الله في إيجاد الزوج المناسب إن شاء الله و لكني لا أجد كيف أحقق السعي لهذا الهدف , إلى جانب الدعاء, غير أن أسجل نفسي في مواقع إسلامية للزواج مثل : .....
فعائلتي منغلقة ولا سبيل في أن يساعدوني في هذا الأمر. و لا أخفيكم إني احتاج حقا للزواج .وأنا كتبت في الصفحة الخاصة بي في الموقع انه إذا كان شخص ما مهتما بالمعلومات الخاصة بي, الموجودة في الصفحة الخاصة بي في الموقع وكان حقا جادا في رغبته يالزواج بي و قبلته فليعلم اني ساجعله يتواصل مع زوج أختي عبر الانترنيت حتى إذا ما كان هناك اتفاق بينهما, أتى ليطلبني للزواج من أهلي و إني لن أحدثه عبر الانترنيت أو الهاتف او غيره إلا إذا أتى ليطلبني للزواج من اهلي وبحضور محرم و انه لن تكون بيني وبينه أية علاقة سواء بالانترنيت أو غيره قبل الزواج لحرمة ذلك في الإسلام. إضافة لكوني مترددة في وضع صورة لي في الموقع رغم كوني فيها ملتزمة بحجابي الشرعي والغرض من وضعها هو التعرف على شكلي الخارجي فحسب. فهل ترون أن ما افعله و وضعي لصورتي في الموقع جائز و يرضي الله؟ مع العلم انه, أنا من يدخل على الموقع يوميا إلى أن أجد هذا الرجل المهتم يالزواج بي و الذي يقبل بشرطي ذاك. ثم أوصله بعد ذلك بزوج اختي, لان هذا الأخير ليس لديه الوقت ليقوم هو بالبحت.
ارجوا المساعدة فاني لا ارغب بان اعصي الله.
جزاكم الله عنا كل خير.

الجواب

الحمد لله و بعد :
لا شك أنه في الآونة الأخيرة ظهرت مواقع عديدة للزواج .
فيأخذ الموقع بعض البيانات من الشخص الراغب في الزواج ثم يعرض هذه البيانات على الطرف الآخر . ونتيجة لذلك يحصل التعارف بين شاب وشابة وكل منهما يعطي الآخر مواصفاته وربما تطور الأمر لأن يعطي كل منهما الآخر صوراً شخصية، وهذا الباب وإن كان يظن بعض الناس أنه باب تسهيل إلا أن مفاسده كثيرة وذلك من عدة وجوه:
1/ أنه قد يحصل فيه غش كبير إذ تكون المعلومات غير صحيحة . كما أن هذا باب للإحتيال . فقد يكون الرجل صادقا لكن المرأة تكذب أو بالعكس
بل قد حصلنا على تصريح من أحد مسؤولي موقع من مواقع الزواج، بأنه بعد الزواج أحد الزوجين بالإيدز لأن الطرف الآخر كان مصابا أصلا.
2/ من الذي يزكي الرجل والمرأة ، والرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نتزوج من صاحب الدين . فمن يزكي لنا الرجل أو المرأة
3/ وأيضا من المفاسد أنه يؤدي إلى المنكرات والمعاصي . فربما دخلت الفتاة هذه المواقع وهي لا تعرف التعارف والمحادثة . فتتعلم من هذا الموقع كيف تتعرف إلى شاب . وهذا منكر لا شك فيه . ولا نريد الإطالة في هذه النقطة
4/ وضع صور النساء في هذه المواقع ومن ذلك المواقع التي أشرت إليها وقلت أنها إسلامية .
فاعلمي بارك الله فيك أنه لا يجوز لك وضع صورتك على النت، واعلمي أن الحجاب الشرعي هو الذي يغطي كامل البدن من أعلى الرأس إلى أسفل القدمين بما في ذلك الوجه والكفين.
وأخيرا نوصيك بكثرة الدعاء وسؤال الله تعالى الزوج الصالح، فإن النفع والضر في يد الله تعالى، قال تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) سورة البقرة/186 .
وتحري أوقات الإجابة ، فإن من أوقاتها ، الثلث الأخير من الليل ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر ) رواه البخاري (7494) ومسلم (758) .
ولا بأس أن يبحث لك محارمك عن زوج صالح فقد أخرج الترمذي في جامعه من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) وأيضا أخرج البخاري عن عمر رضي الله عنه أنه قال : (لقيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة فقلت إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر قال سأنظر في أمري فلبثت ليالي فقال قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا قال عمر فلقيت أبا بكر فقلت إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر فصمت أبو بكر فلم يرجع إلي شيئا فكنت عليه أوجد مني على عثمان فلبثت ليالي ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكحتها إياه فلقيني أبو بكر فقال لعلك وجدت علي حين عرضت علي حفصة فلم أرجع إليك قلت نعم قال فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت إلا أني قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكرها فلم أكن لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو تركها لقبلتها)
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا وإياك لطاعته والعمل لمرضاته ، ويسر الله لك الزوج الصالح الناصح ، آمين
والله أعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق