الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى تركتُ الصلاة جماعة لسوء الإمام !!
المفتي العلاّمة الدكتور / صالح بن فوزان الفوزان
رقم الفتوى 3948
تاريخ الفتوى 27/12/1429 هـ -- 2008-12-25
تصنيف الفتوى
السؤال

في قرية ريفية كان هناك إمام المسجد كنت أرى فيه الصلاح وكان هناك خلاف له مع أحد الأشخاص الخيرين والذين يعرفون الله وعلى خلق ودين وكان سبب الخلاف مادي وكان له مدة 3 سنوات خلال هذه هذا الشخص لا يصلي وراء الإمام بسبب اعتقاده بفساد هذا الإمام وقوله بأن الأمام حلف يمين زوراً وبالإضافة لذلك فإن هذا الشخص يعاني من مرض نفسي حيث يتحسس من بعض الناس .
المهم حدث وأن قمت بمحاولة إصلاح بينهما ووفقني الله لذلك وتم الصلح وعاد الرجل للصلاة وراء الإمام ولكن الذي حدث بعد ذلك هو أني ومن خلال بعض الأحداث التي حدثت بيني وبين الإمام وجدته فعلاً يكذب ويزرع الفتنه بين الناس بسبب أن هناك ناس لا يخافون الله يسيروه وهو تابع لهم وقد تأكدت بنفسي من كذب هذا الأمام فأثر في ذلك وجعلني أترك الصلاة وراء ذلك الإمام وكنت أؤدي الفرائض في بيتي حتى لا أحدث انشقاق بين الناس لو حاولت إقامة جماعة أخرى وأما صلاة الجمعة والعيد فأصليها في قرية أخرى فأفيدوني بارك الله بكم عن موقفي هل هو صحيح وما حكم الشرع في هذا الإمام وجزاكم الله خيراً .

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين . أما بعد:
فإن الواجب عليكم مناصحة الإمام ، وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ، وتذكيره بأنه القدوة في مجتمعه .
أما بالنسبة للصلاة خلفه فلتعلم أيها المبارك أن وقوع الإمام في المعصية لا يسوغ ترك الصلاة مع جماعة المسلمين في المسجد ؛ فإن من صحت صلاته لنفسه صحت الصلاة خلفه . ولكن إن كان في القرية من هو أصلح منه للإمامة فقدموه إن أمكنكم ذلك وقدرتم على إقناع الإمام السابق بالابتعاد . فإن أصر الإمام العاصي على إمامته فذكروه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة......) رواه مسلم .
وبما رواه ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبراً: رجل أمّ قوماً وهم له كارهون.. الحديث" قال العراقي: إسناده حسن.
وكذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، وإمامُ قومٍٍ وهم له كارهون" رواه الترمذي من حديث أبى أمامه وحسنه الألباني .
فإن لم يرتض أهل الحي أو القرية هذا الإمام فيجب عليه أن يتنحى عن الإمامة. وينبغي لهم أن يسعوا في عزله وفق الطرق المتبعة في مثل هذه الحالات حتى لا يكون قدوة سيئة للمجتمع ، وسببا في اعتزال الناس للجماعة .
والله أعلم .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق