الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى مصادرة الأطعمة من الطلاب !!
المفتي د . محمد بن عبدالعزيز المسند
رقم الفتوى 4030
تاريخ الفتوى 23/1/1430 هـ -- 2009-01-20
تصنيف الفتوى
السؤال

أعمل معلماً ، ومن الأمور التي تمر علينا في المدارس وتشغل بال كثير من المعلمين هو أن بعض الطلاب يأتي للمدرسة ومعه بعض الأطعمة والأشربة الممنوعة نظاماً الإتيان بها للمدرسة . مثل المشروبات الغازية والفصفص واللبان وغيرها . وتقوم إدارة المدرسة بالتفتيش وأخذها من الطلاب .
فما الطريقة الشرعية في التعامل مع ما يتم أخذه من الطلاب ؟ لأن بعض المدراء يرمي بما يحصل عليه من الطلاب في الزبالة, وبعض المعلمين يأخذ ما يحصل عليه من فصفص أو لبان لنفسه , أو يجتمع بعض المعلمين على حفنة من الفصفص الذي تم أخذه من الطلاب ويبدؤون في تناوله مع الشاي . أفيدونا حول ذلك جزاكم الله خيراً .

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين . أما بعد :
الطريقة الشرعية في ذلك : أن ترد الأطعمة إلى أصحابها بعد نهاية اليوم الدراسي، وما أباحه الله لعباده وأحله لهم لا يملك أحد تحريمه عليهم،أو أخذه منهم إلا إذا كان ذلك برضاهم ،قال صلى الله عليه وسلم (لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة نفس منه )
لكن إن كان هناك ضرر، كأن يكون هناك طلاب يتناولون الأطعمة في الصف ويؤدي ذلك إلى اتساخ المكان، فإنه يمنع من ذلك، ومن أساء وخالف فإنه يعاقب على فعله، ويلزم بإصلاح ما أفسده.
فمصادرة أطعمة الطلاب وإتلافها أو توزيعها بين المدرسين لاتجوز، لأن ذلك مال مملوك لأشخاص فإذا أخذ بغير رضاهم ،فهو مال مغصوب محرم0
قال عز من قائل : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ }
وقال عليه الصلاة والسلام : (( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه )) رواه مسلم 0

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق