الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى المعتبر في النكاح الكفاءة في الدين
المفتي العلاّمة الدكتور / صالح بن فوزان الفوزان
رقم الفتوى 3460
تاريخ الفتوى 8/7/1429 هـ -- 2008-07-11
تصنيف الفتوى
السؤال

قبل فترة قصيرة تقدم لي ابن عمي وكلم أبي على الهاتف وأنا وافقت تحت ضغط أبي وسألت عنه إخواني وقالوا عنه بأنه رجل طيب، وبعد فترة اكتشفنا أن أمه فيها عرق : ليس لهم أصل ، وإخواني وأخواتي قالوا أرفضي الآن لكني خائفة من أبي ، واستمررت على الخوف ووافقت عليه . أرشدوني .

الجواب

الذي يظهر من سؤالك أنك تقصدين أن ابن عمك هذا ليس بذي نسب وحسب فلذلك أمرك أخوانك وأخواتك برده . ووصيتنا لك بارك الله فيك : أن تحرصي على صاحب الدين فهذا خير لك قال عليه الصلاة والسلام : " إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" ، وفي لفظ آخر : " وفساد عريض" .
والمعتبر في النكاح الكفاءة في الدين لا في النسب ؛ لعموم قوله تعالى: " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ" ولما ثبت من أن النبي -صلى الله عليه وسلم- زوج فاطمة بنت قيس - وهي قرشية- أسامة بن زيد مولاه رضي الله عنهم ولما ثبت من أن زيد بن حارثة مولى النبي -صلى الله عليه وسلم- تزوج زينب بنت جحش وهي أسدية .
وعلى فرض التسليم بعدم المكافأة فالمعتبر في النسب الأب لا الأم ، ومادام الأب مكافئا ـ على التسليم باشتراط ذلك في النسب ـ فإن ذلك كاف في إقناع إخوتك بسلامة موقفك وصحة اختيارك . والله تعالى أعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق