الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى أمي تريد أن أفسخ خطبتي !!
المفتي العلاّمة الدكتور / صالح بن فوزان الفوزان
رقم الفتوى 4045
تاريخ الفتوى 29/1/1430 هـ -- 2009-01-26
تصنيف الفتوى
السؤال

أمي تريد أن أفسخ خطبتي لأن الفتاة ليست من مدينتنا ولأنها متوسطة الجمال وليست من مقامي أنا المتعلم وصاحب الشهادات العليا مع العلم أن الفتاة متحجبة وعلى خلق ومن عائلة محترمة.

الجواب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ,, وبعد :
فإذا كانت الفتاة على خلق ودين، فحاول إقناع أمك وأخبرها بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم. حيث قال صلى الله عليه وسلم: " تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ".
لقد ذكر رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ مرغباتِ الزواج من المرأة عادةً فقرر أنها أربعة : وهي المال والحسب والجمال والدين .
وحضَّ على أن يكون المقياس المرغِّب في الزواج هو الدين . وإن ذلك هو الحق الذي تعضِّده أحداث الحياة في واقع الناس .
فالمال عَرَضٌ زائل ، وعارية موقوتة .. فكم من الأغنياء أصبحوا فقراء بين عشية وضحاها ، وكم من الفقراء أصبحوا أغنياء بين طرفة عين وانتباهتها ، إنّ المال يتهدده الزوال السريع .
والجمال مهما كان رائعاً فهو موقوت بالصحة والشباب ، وسرعان ما يذبل ويذوي مع تقدم السن ، وطروء المرض ، وتكرار الحمل والولادة .
وماذا تريد بالجميلة إلى لم تكن صاحبة دين، فربما تكبرت عليك وتطاولت وربما لم تحفظك في مالك ونفسها.
إذا أخو الحسن أضحى فعلُه سمِجاً ** رأيتَ صورتَه من أقبح الصورِ
وَهبْهُ كالشمس في حُسن ألم تَرَنا ** نفرّ منها إذا مالت إلى الضررِ؟!
والحسب أمر عرفي .. فالوجيه في قوم ربما كان في نظر آخرين وضيعاً ، وهو لا يغني عن العمل الصالح ولا الخلق شيئاً ، [ ومن بطّأ به عمله لم يسرع به نسبه ] . والحسب لا يتغير في ذاته كما يتغير المال والجمال ، ولكنه يتغير في نظر الآخرين
أما التدين بالإسلام - التديّن الحق - فهو أمر لا يتغير ولا يختلف .
والمتدينة ذات الخلق هي التي تحفظ زوجها في عِرضها ، وفي ماله ، وفي أولاده ..
و تشجعه على كل أنواع البر والصلاح والتقوى .. و تكون عوناً له على بر والديه.. وعلى بذل النفقة للمحتاجين والمعوزين .. و تنظر إليه نظرة ملؤها الحب والرحمة والمودة والحنان .. و تطيعه في كل ما يأمر به -إلا أن يأمر بمعصية إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وتكون عوناً له على ما يلقى من الشدائد والصعوبات ، والأزمات والعقبات ..
فحاول إقناع أمك بكل ذلك ، وإن لم تستطع إقناعها، فاترك هذه الفتاة بما أنك لم تعقد عليها بعد العقد الشرعي، وابحث عن فتاة أخرى ذات خلق ودين تكون مرضية لأمك وأهل بيتك . والله تعالى أعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق