الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى يريد اسم أمي ..فهل يجوز لي أن أعطيه ؟!
المفتي د . عبد الرحمن بن عايد العايد
رقم الفتوى 2880
تاريخ الفتوى 13/12/1428 هـ -- 2007-12-23
تصنيف الفتوى
السؤال

أنا مريض بالروماتيزوم منذ 15 سنة وقد تعالجت في مستشفيات كثيرة وحالتي تزداد سوءا ولم يقدر الأطباء على توقيف الالتهاب وهذا الالتهاب يأكل المفاصل وينتقل من مفصل إلى آخر حتى يشوهه . وقد ذهبتُ إلى طبيب أعشاب وقد أعطاني خلطة أعشاب أوقفت الالتهاب بشكل كبير حيث بدأتُ استغني عن الحبوب المهدأة للآلام مدة أسبوع ، وعدتُ إليه بعد فترة أطلب نفس العشب فطلب مني اسم أمي لعمل الخلطة فرفضتُ ، فهل يجوز لي أن أعطيه اسم أمي فأنا لن آخذ منه إلا الأعشاب وأنا مضطر .

الجواب

الحمد لله. أما بعد :
لا يجوز لك الذهاب إليه ، ويجب عليك إبلاغ الجهات المختصة بمحاربة السحرة والمشعوذين . لأنه يغلب على ظننا أنه أحد السحرة . وإلا ما فائدة اسم الأم في إعداد خلطة من الأعشاب .
وللمسلم أن يذهب إلى دكتور أمراض باطنية أو جراحية أو عصبية أو نحو ذلك ليشخص له مرضه ويعالجه بما يناسبه من الأدوية المباحة شرعا حسبما يعرفه في علم الطب; لأن ذلك من باب الأخذ بالأسباب العادية ولا ينافي التوكل على الله وقد أنزل الله سبحانه وتعالى الداء وأنزل معه الدواء عرف ذلك من عرفه وجهله من جهله، ولكنه سبحانه لم يجعل شفاء عباده فيما حرمه عليهم .
وأما ما شعرت به من تحسن فهو من تأثير الشيطان يفعل ذلك ليغوي ابن آدم . فعَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ ». قَالَتْ قُلْتُ لِمَ تَقُولُ هَذَا وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَتْ عَيْنِى تَقْذِفُ وَكُنْتُ أَخْتَلِفُ إِلَى فُلاَنٍ الْيَهُودِىِّ يَرْقِينِى فَإِذَا رَقَانِى سَكَنَتْ. فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ إِنَّمَا ذَاكِ عَمَلُ الشَّيْطَانِ كَانَ يَنْخَسُهَا بِيَدِهِ فَإِذَا رَقَاهَا كَفَّ عَنْهَا إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكِ أَنْ تَقُولِى كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ اشْفِ أَنْتَ الشَّافِى لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا »
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يسبغ عليك العافية والإيمان . ونرشدك إلى الرقية بالقرآن والأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم . والله أعلم

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق