الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى مشاركة النساء في المنتديات !!
المفتي د . عبدالكريم بن عبدالله الخضير
رقم الفتوى 4650
تاريخ الفتوى 22/7/1430 هـ -- 2009-07-15
تصنيف الفتوى
السؤال

أريد أن أسأل عن حكم مشاركة النساء في المنتديات المختلطة بدون حاجة ( يعني تدخل تلعب مع الرجال وتسولف مع فلان وفلان وتتكلم عن حياتها الخاصة وتصور أغراضها وممتلكاتها ودراستها ومواقف حصلت لها ) وما حكم استخدام اسم عضوية لا يدل على أنها امرأة وهل يعتبر تشبه بالرجال .

الجواب

الحمد لله وبعد :
لا يجوز للمرأة أن تشارك في منتديات الرجال أو المنتديات المختلطة، لما فيها من الفتنة العظيمة، فكم من فتاة كانت تتنقل بين المنتديات فأعجبت بكتابات أحد الشباب فاكتوى قلبها بنار الشهوات وزال عن جفنها الكرى من جراء تلك الكتابات .
فكم من فتاة كتبت في المنتديات مواضيع مفيدة . وثم أتى بعدها شاب وأثنى عليها لمواضيعها الجيدة . ثم جرى بينهما التعارف وحصل المكروه .
فالفتن في كل مكان نسأل الله العفو والعافية .
في صحيح ابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت). فعلى المرأة تنشغل بكتاب ربها ففيها الشغل الشاغل، وإن كانت ولابد، فعليها أن تقتصر على المنتديات النسوية الخاصة. والله أعلم .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق