الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى يجلو البصر وينبت الشعر
المفتي د . عبد الرحمن بن عايد العايد
رقم الفتوى 4932
تاريخ الفتوى 22/9/1430 هـ -- 2009-09-12
تصنيف الفتوى
السؤال

سؤالي هو ( هل الكحل داخل العين حرام أم حلال) وهناك حديث الله اعلم إذا كان صحيح أم لا لكن سمعته من صديقتي وهو ( خيركم أكحالكم ) فما معناه ؟ .

الجواب

الحمد لله. أما بعد :
قال ابن القيم رحمه الله تعالى (أما الاكتحال فهو سنة، وهو مفيد لصحة العين وزينة لها، في حق الرجال والنساء على السواء، وليس خاصاً بالنساء، وإذا كان كذلك فلا يصح أن يقال لمن اكتحل من الرجال إنه متشبه بالنساء، وقد كان العرب يكتحلون ويخرجون إلى مجامعهم بلا حرج. أما الآن فقد صار الكثير من الناس لا يكتحلون، وإن اكتحلوا فإنهم يفعلون ذلك ليلاً، أو حيث لا يراهم أحد، وعلى أية حال فالاكتحال سنة وليس بواجب، وإذا خشي من يكتحل من استهزاء الناس به، والتنقص من السنة فلعل الأفضل له أن يستتر بذلك أو يزيله عند الخروج أمام هؤلاء الناس، وأن يسعى في نفس الوقت جاهداً في أن يبين لهم مشروعية الاكتحال وفضله وسنيته. قال الإمام ابن القيم رحمه الله في هديه صلى الله عليه وسلم في حفظ صحة العين: روى أبو داود في "سننه" … أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالإثمد المروح عند النوم، وقال: "ليتقه الصائم" قال أبو عبيدة: المروح: المطيب بالمسك. وفي"سنن ابن ماجه" وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كانت للنبي صلى الله عليه وسلم: مكحلة يكتحل منها ثلاثاً في كل عين. وفي الكحل حفظ لصحة العين، وتقوية للنور الباصر، وجلاء لها، وتلطيف للمادة الردئية. واستخراج لها مع الزينة في بعض أنواعه، وله عند النوم مزيد فضل لاشتمالها على الكحل وسكونها عقيبه عن الحركة المضرة بها… وللإثمد من ذلك خاصية …) زاد المعاد(4/280)
فالاكتحال سنة ، ولا يوضع الكحل على العين مباشرة وإنما على أطراف جفن العين . وأما حديث ( خيركم أكحالكم فقد رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وابن حبان بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير أكحالكم الإثمد، يجلو البصر، وينبت الشعر" والله تعالى أعلم .

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق