الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
عنوان الفتوى هل نصلي في هذا المسجد ؟!!
المفتي د . عبد الرحمن بن عايد العايد
رقم الفتوى 3771
تاريخ الفتوى 21/10/1429 هـ -- 2008-10-21
تصنيف الفتوى
السؤال

نحن كنا نصلي في مسجد وبعد سنين من الصلاة فيه اكتشفنا أن اتجاهنا يميل قليلاً عن اتجاه القبلة وعندما أردنا إصلاح اتجاهنا أصبح المسجد لا يتسع للمصلين ماذا نفعل أفتوني وجزاكم الله خيرا ؟ .

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين . أما بعد:
أولاً : يكفي الاتجاه جهة الكعبة والانحراف القليل عن القبلة لا يضر .
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة ما نصه :
الواجب على الإمام والمأموم استقبال جهة الكعبة ، لقول الله سبحانه: ( وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَه)ُ ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( ما بين المشرق والمغرب قبلة) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
وهذا خطاب لأهل المدينة ونحوهم ممن هو في شمال الكعبة أو جنوبها، وظاهره أن جميع ما بينهما قبلة، وأما من كان عن الكعبة غربا أو شرقا فإن القبلة في حقه ما بين الشمال والجنوب، ولأنه لو كان الغرض إصابة العين على من بعد عن الكعبة لما صحت صلاة أهل الصف الطويل على خط مستو، ولا صلاة اثنين متباعدين يستقبلان قبلة واحدة، فإنه لا يتأتى أن يتوجه إلى الكعبة مع طول الصف أكثر من قدر الكعبة .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 6، الصفحة رقم: 313)
ثانياً : إذا كان المسجد منحرف عن القبلة انحرافاً بيناً ، فعليكم بتعديل الصفوف داخل المسجد وتوجيهها إلى القبلة ، ولا يلزم هدم المسجد.
وإذا ضاق عليكم المسجد ، فحاولوا أن تستغلوا كل موضع في المسجد ، وعلى الإمام أن يتقدم إلى القبلة أقصى ما يستطيع ، وعليكم بتقريب الصفوف بعضها إلى بعض. وإن ضاق عليكم بعد ذلك فعليكم بتوسعة المسجد، فإن في بناء المساجد أجر عظيم .
روى ابن ماجه بسند رجاله ثقات عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علمه ونشره ، وولداً صالحاً تركه ، ومصحفاً ورثه ، أو مسجداً بناه ، أوبيتاً لابن السبيل بناه ، أو نهراً أجراه ، أو صدقه أخرجها من ماله في صحته وحياته يلحقه من بعد موته"
وعن عثمان رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من بنا مسجداً -قال بكير: حسبت أنه قال: يبتغي به وجه الله - بني الله له مثله في الجنة" رواه البخاري ومسلم.والله تعالى أعلم.

اقرا ايضا
رجوع                   |                 طباعة                   |                 إرسال لصديق